المحتوى الرئيسى

«مينسك»: طلعات الناتو الجوية يحتمل أن تكون بمثابة اختبار ضربات ضد بيلاروس وروسيا

05/17 13:38

قال مسؤول عسكري رفيع المستوى في بيلاروسيا إن الطلعات الاستراتيجية الاستعراضية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)،يحتمل أن تكون بمثابة اختبار لخيارات ضربات ضد بيلاروس وروسيا .

ونقلت قناة ( روسيا اليوم) الإخبارية عن النائب الأول لرئيس هيئة الأركان العامة في بيلاروسيا إيجور كورول قوله إن تسع طلعات من هذا النوع جرت فوق المنطقة المجاورة لبيلاروسيا منذ بداية العام، علاوة على أن مينسك تسجل كل أسبوع أكثر من 30 طلعة استطلاعية لطائرات الناتو.

وأضاف المسؤول العسكري البيلاروسي أن ترسانة طيران الناتو بأكملها منخرطة في ذلك، من طائرات الاستطلاع الاستراتيجية إلى الاستطلاع التكتيكي والطائرات المسيرة الضاربة.

ولفت إلى أن ما تقوم به دول الناتو يحمل تحديات وتهديدات جديدة للأمن القومي لبيلاروسيا، وهو ما تتعامل معه مينسك .

حلف شمال الأطلسي، هي منظمة عسكرية دولية تأسست عام 1949م بناءً على معاهدة شمال الأطلسي التي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 ابريل سنة 1949. 

يشكل حلف الناتو نظاما للدفاع الجماعي تتفق فيه الدول الأعضاء على الدفاع المتبادل رداً على أي هجوم من قبل أطراف خارجية. ثلاثة من أعضاء الناتو (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة) هم أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي يتمتعون بـ حق الفيتو وهم رسميا دول حائزة للأسلحة النووية. 

ويقع المقر الرئيسي لحلف الناتو في هارين، بروكسل، بلجيكا، في حين أن مقر عمليات قيادة حلف الناتو يقع بالقرب من مونس، بلجيكا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل