المحتوى الرئيسى

«جاهز» أول شركة سعودية للتكنولوجيا تختار HSBC لإدارة طرحها للاكتتاب العام

05/17 13:01

استعانت شركة توصيل الطعام السعودية « جاهز » ببنك إتش إس بى سى السعودية «HSBC Holdings Plc»  للمساعدة في إدارة طرح أول شركة تقنية ناشئة في المملكة للاكتتاب العام، وفقا لوكالة بلومبرج.

اختارت شركة جاهز الدولية لتكنولوجيا المعلومات، بنك HSBC المملكة العربية السعودية كمستشار مالي وحيد ومنسق عالمي للاكتتاب العام المحتمل في سوق نمو – السوق الثانوية للبورصة السعودية – والتي تفرض متطلبات إدراج أخف لتشجيع الشركات الصغيرة والشركات الناشئة على زيادة رأس المال.

وصرحت الشركة – التي تأسست في 2016 – بأنها تخدم حوالي مليوني عميل في المملكة ، ونفذت حوالي 20 مليون طلب للمطاعم من خلال تطبيقها في عام 2020 ، دون الكشف عن تفاصيل بشأن تقييمها المحتمل، وأغلقت جولة تمويل بقيمة 36.5 مليون دولار العام الماضي.

قال غصب المنديل ، الرئيس التنفيذي لشركة جاهز: «سنواصل توسيع منصتنا للاستفادة من فرص النمو الجديدة التي توفرها التغييرات السريعة المدعومة بالتكنولوجيا في سلوك المستهلك ، في كل من المملكة العربية السعودية والمنطقة الأوسع».

وذكرت بلومبرج أن شركات توصيل الطعام ، كانت قد غمرت بالأموال النقدية من المستثمرين الذين راهنوا على أن الوباء قد أحدث تحولًا دائمًا في عادات التسوق.

وأشارت الوكالة إلى أن الشركات الناشئة بما في ذلك تطبيق توصيل التجزئة التركي «Getir»، وتطبيق توصيل البقالة الذي يتخذ من برلين مقراً له «Gorillas» ، حققت بسرعة تقييمات تقدر بمليارات الدولارات، كما أنه في المملكة المتحدة ، جمعت «Deliveroo»ر 1.5 مليار جنيه إسترليني (2.1 مليار دولار) في إدراجها في 31 مارس ، لكنها شهدت بعد ذلك انخفاض أسهمها بأكثر من 30٪ في أول ظهور لها.

وقالت بلومبرج، أن «جاهز» هو أكبر لاعب محلي في سوق توصيل الطعام في المملكة، ويتنافس مع «كريم ناو»، و«أوبر»، و«ديليفري هيرو»، و«طلبات»، كما يتوسع جاهز أيضاً في مجالات أخرى مثل الخدمات اللوجستية والمطابخ السحابية.

يمكن أن يضاف الاكتتاب العام إلى سلسلة من عمليات الإدراج في المملكة العربية السعودية ، حيث تستفيد الشركات من طلب المستثمرين على العروض الجديدة بينما تتطلع كيانات الدولة إلى جمع الأموال لتمويل الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد.

كما جمع تطبيق توصيل البقالة السعودي «نانا» 18 مليون دولار العام الماضي ، مستغلاً المستثمرين بما في ذلك صندوق رأس المال الاستثماري STV و Middle East Venture Partners للتوسع في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

يأتي ذلك فيما يظهر الإنفاق الاستهلاكي في المملكة العربية السعودية تحسن ملحوظ، حيث انتعش الاقتصاد غير النفطي في الربع الأول إلى مستويات ما قبل الوباء في أعقاب الركود.

وقال جاهز: إن «تحسن الاقتصاد السعودي وما ينتج عنه من زيادة في التوظيف والدخل المتاح، سيغذي المزيد من الإنفاق على الغذاء والتجارة الإلكترونية».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

«قطاع الأعمال» توقع اتفاقية تعاون مع «المديرين المصري» لتعزيز مفاهيم الحوكمة والإدارة الرشيدة

Next Post

أسماء المقبولين بالمدارس اليابانية وفقا للقائمة التى أعلنتها وزارة التربية والتعليم

أدنوك أبوظبي تجري محادثات مبكرة مع المستثمرين قبل طرح وحدة…

أسهم السعودية ترتفع 0.7% .. ودبي تهبط 0.3% بنهاية تعاملات…

سعر النفط يدفع أسواق الخليج للهبوط

البنوك تقود الأسهم السعودية للصعود وتراجع بورصة دبي

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات الدورة 33 لمعرض صحارى الزراعي الدولي سبتمبر…

انطلاق فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي.. سبتمبر…

انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الـ 27 للاتحاد العربي…

انطلاق معرض ومؤتمر «ايجي هيلث» .. 7 سبتمبر المقبل

خدمات بنكية

أسعار العملات اليوم الإثنين 17-5-2021 فى البنوك المصرية

سعر الدولار اليوم الاثنين 17-5-2021 في البنوك وشركات…

سعر الدرهم الاماراتي اليوم الاثنين 17-5-2021 في البنوك…

سعر الدينار الكويتي اليوم الاثنين 17-5-2021 في البنوك…

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل