المحتوى الرئيسى

تعرف على مهلة رخصة البناء وفقا للاشتراطات الجديدة

05/17 10:20

اشتراطات البناء الجديدة.. صورة أرشيفية

وتعد اشتراطات البناء الجديدة، محاولة من الدولة ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للقضاء على البناء العشوائي، وضبط حركة العمران، حيث تحل الاشتراطات محل الاشتراطات التخطيطية والبنائية الواردة بالمخططات الاستراتيجية والتفصيلية المعتمدة للمدن.

وتحظر اشتراطات البناء الجديدة، البناء التام في المناطق ذات الكثافات شديدة الارتفاع، وحظر جزئي في المناطق ذات الكثافة من متوسطة إلى مرتفعة، والسماح بالبناء وفقًا للاشتراطات المعلنة، بما ينظم العملية فيها.

وتحل اشتراطات البناء الجديدة محل الاشتراطات التخطيطية والبنائية المؤقتة الصادرة من المحافظين للمدن التي ليس لها مخططات استراتيجية معتمدة.

ولا تسري اشتراطات البناء الجديدة على المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، كما ﻻ تسرى على الأراضي الخاضعة لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

كما سيحدد ارتفاع العقار عرض الشارع، وطبيعة المنطقة، ولن يسمح بالأبراج الشاهقة في مناطق مزدحمة بالسكان، ولا بد من طلاء واجهات العقار.

وتتولى نقابة المهندسين إرسال أسماء المكاتب الاستشارية والمهندسين الذين ستوكل إليهم الأعمال، وعدم اقتصار مسؤولية إصدار التراخيص على الأحياء، بل ستكون هناك لجان من أساتذة جامعات تشارك في الأمر.

وتتمثل شروط الحصول على رخصة بناء، وفقا للاشتراطات الجديدة، في أن تتضمن الرخصة تفعيل دور اتحاد الشاغلين وضمان الحوكمة الكاملة لمنظومة استخراج تراخيص البناء، وسيتم ميكنة المنظومة في كل محافظات مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل