المحتوى الرئيسى

أكتيس تستهدف مضاعفة استثماراتها في الطاقة بمصر وأفريقيا خلال 5 سنوات

05/17 08:41

EGX 30 0.00 0.00%

آراب فاينانس: تستهدف "أكتيس" البريطانية للاستثمار المباشر أكتيس مضاعفة استثماراته بقطاع الطاقة في مصر وعدد من الدول الأفريقية الأخرى إلى ملياري دولار خلال الأعوام الخمسة المقبلة، بحسب تصريحات ليزا بينسلي، رئيسة قطاع البنية التحتية للطاقة في أفريقيا الصندوق حديثها إلى بلومبرج.

ويتطلع أكتيس إلى توقيع اتفاقيات بست مشاريع في قطاع الطاقة في القارة السمراء هذا العام واستثمار ما بين 200 إلى 300 مليون دولار، بحسب بينسلي دون مزيد من التفاصيل.

من غير الواضح حجم الأموال المخصصة لمصر، ولا طبيعة المشروعات التي ينوي الصندوق الاستثمار فيها. وحاولت إنتربرايز التواصل مع الشركة ولكن لم تتلق أي رد حتى وقت إرسال النشرة.

 استثمرت أكتيس أكثر من مليار دولار في مصر ولديها نشاط ملحوظ في قطاع الطاقة المتجددة في مصر من شركة ليكيلا باور، التي استثمرت حوالي 350 مليون دولار في مزرعة غرب بكر للرياح، والتي تبلغ طاقتها 250 ميجاوات) بحسب مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شريف الخولي في حديث سابق مع إنتربرايز.

وتعتبر أكتيس شريكا رئيسيا في مجموعة مستشفيات كليوباترا منذ 2019 وتملك حوالي 21% من عملاق الرعاية الصحية "التشخيص المتكاملة القابضة"، وحصة قدرها 7.2% في فوري للمدفوعات الإلكترونية.

تعتزم الشركة توسيع عملياتها في مصر في مجال الطاقة المتجددة باستثمارات جديدة واستحواذات محتملة. كما لا تزال المحادثات مع الصندوق السيادي المصري حول خصخصة محطات سيمنز قائمة. وجاء ذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم في 2020 بين الجهتين من أجل تعزيز التعاون والعمل المشترك والاستثمار في المجالات المهمة في الاقتصاد المصري تشمل استثمارات بقيمة 3 مليار جنيه استرليني في مجالات الصحة والتعليم خلال 3 سنوات. وتتطلع الشركة إلى الدخول في مجال التعليم في مصر خلال العام الجاري، من خلال إتمام صفقة استحواذ من خلال جامعات هونوريس يونايتد التي تملك فيها حصة أغلبية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل