المحتوى الرئيسى

لكل أم.. تعرفِ على طرق علاج الطفل العنيد

05/17 03:20

قد تواجه الكثير من الأمهات والآباء مشكلة في التعامل مع الطفل العنيد مما قد يزيد من تفاقم المشكله عند الطفل وعند الوالدين فهو يحتاج الي التعامل معه بشكل صحيح ولذلك تواصل أنتي وبس مع استشاري مخ واعصاب الأطفال دكتورة ريهام عمر لتقدم علاج للطفل العنيد، وقالت انه يوجد سلبيات يجب تجنبها عند التعامل مع الطفل العنيد وهي عدم انتقاد الطفل أمام الآخرين وعدم انتقاده على صفاته السلبيه مثل انت عنيد ولكن نقول له نحن لا نحب هذا التصرف أو لا نفضل فعل هذا وهذا ، وتجنب لوم الطفل على عناده على بعض الأمور وخصوصا عند الآخرين وكذلك تجنب السخرية ، او التسلط.

وأضافت أنه من المفروض ان تكون علاقة الطفل بالوالدين علاقة تعاونية وليست علاقة تسلط من الوالدين على الطفل ، ولابد من الإنصات وعدم تجاهل رغبات الطفل ، وتجنب الصراخ واستبداله بنبرة هادئة فالطفل عند الصراخ عليه ينتابه مخاوف وحالة لا شعورية.

واوضحت ان كثرة استخدام  ( لا ) من الوالدين للطفل فهو  يتقمص هذه اللا وبالتالي يعاند فعند استخدامها لابد ان نذكر للطفل سبب استخدامها.

وقدمت "عمر" خطة العلاج المتكاملة للطفل العنيد العدواني وهي:

- ضم الطفل العنيد حيث يحتاج ل ٤ ضمات يوميا وبشكل متفرق،وان تكون ضمه منهم صامته لمدة دقيقة يكون فيها شهيق وزفير من الفم لمدة ١٠ ثواني.

- ٢٠ دقيقة حوار يوميا مع الطفل بدون نصح. 

-مشاركة الطفل مرتين بالأسبوع ترفيه خارجي.

- الافتخار بالطفل امام الغرباء مرتين بالأسبوع لانه سيتبرمج تلقائيا ويصبح ما تم مدحه به هو من صفاته مهما كان عدواني وعنيد. 

- قبل النوم روب قصة تتناسب مع عمر الطفل مع مسك يده او لمس شعره حتى يكون هناك اتصال نفسي بين الام والطفل. 

- ٢٠ دقيقة يوميا استخدم التلوين مع الطفل وكذلك اللعب بالصلصال والطين وتعتبر مهمه لتنفيس الطفل وتفريغ طاقته وعند الانتهاء من اللوحة تعلق بالمنزل ونفتخر به امام الضيوف. 

- من ٥ الى ١٠ مرات يوميا تظهر الام للطفل بأنها تحبه. 

- الطلب من الطفل المساعدة (بمايتناسب مع عمره) بالأعمال المنزلية. 

- تجنب إعطائه اكثر من امر في نفس الوقت. 

- تقبل رغبات الطفل ونبلغه القاعدة ( مثل لعبك داخل المنزل مزعج ويتلف أثاث المنزل ما رأيك باللعب خارجاً بالحديقة ولابد عند الحديث معه بنبرة هادئة وان نكون قربه وان ننزل لمستواه وننظر بعينه. 

- عند ازدياد صراخه وبكائه من الممكن ان نقله لمكان اخر وبصوت حنون ونبره هادئة واعطاءة خيار محبب له.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل