المحتوى الرئيسى

بدون أمسيات روحية.. الكنيسة تحتفل بذكرى شهداء مصر في ليبيا | المصري اليوم

05/16 12:44

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الأحد، 15 مايو، بالذكرى الثالثة لعودة رفات شهداء مصر بليبيا، كما يطلق عليهم شهداء الإيمان والوطن.

العثور على أشلاء جثة لمواطن ملقاة على شريط سكة حديد بالمنيا

بسبب ارتفاع درجة الحرارة اليوم بالمنيا .. الأجهزة التنفيذية تتأهب لأي طارئ

وللعام الثاني على التوالي نظرا لظروف الإجراءات الاحترازية في ظل وباء كورونا، قرر الأنبا بفنتيوس، مطران سمالوط، ايقاف الأمسيات الروحية التي كانت تتم في هذا الوقت من كل عام، احتفالا بذكرى الشهداء، والاكتفاء فقط بصلاة راعي كنيسة قرية العور بسمالوط، القس ابيفانيوس يونان، وعدد من الشمامسة لذكرى الشهداء نظرا لظروف الإجراءات الخاصة بفيروس كورونا.

وقال عدد من أهالي الشهداء، إن كورونا تحرمنا أيضا هذا العام، من الاحتفال بأبنائنا الشهداء، ولكن عزائنا أن المزار الذي يحوي جثامينهم ورفاتهم مازال مفتوح

وأكد أهالي الشهداء، إلى أن عدد منهم لديهم «مقصورات» للشهداء في منازلهم، وهم يتلون لهم صلوات التمجيد أمام تلك المقصورات المنزلية، وأمام صورهم، بكورونا لن يمنعنا من تذكر الشهداء.

وكان الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط، افتتح متحف شهداء الإيمان في ليبيا بكنيستهم «كنيسة شهداء الإيمان والوطن«، والذي يضم» "بانوراما توثيقية" عن رحلة الشهداء من الخطف إلى الذبح، وحتى عودة الأجساد، بالوثائق والصور باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.

والجزء الثانى مزار الشهداء الذي يضم مقتنيات الشهداء والنعوش التي حملت أجسادهم من ليبيا وأجساد الشهداء، أما الجزء الثالث فهو افتتاح «نصب تذكاري للشهداء» والذى تم نحته في مدخل الكنيسة وهو تمثال كبير للسيد المسيح بارتفاع 4 أمتار، وأمامه منحوتات لـ 21 شهيدا، تجسد وضعهم أثناء عملية ذبحهم، والذي قام بعملهم الدكتور جرجس الجاولى أستاذ النحت الميداني كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا.

يذكر أن تنظيم «داعش» الإرهابي قام في منتصف فبراير من عام 2015، بالإعلان عن الفتك بعمال المنيا الأقباط المختطفين وعددهم 20 عاملا، وجاء الإعلان على مرحلتين، الأول كان بوضع صورة لجزء من مياه البحر المتوسط يعلوها دماء مكتوبا عليها «قريبا رسالة موقعة بالدماء لأمة الصليب».

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر قرارًا بإنشاء كنيسة بقرية العور تحمل اسم شهداء الوطن والإيمان بليبيا، الذين قتلوا على يد تنظيم «داعش» الإرهابي في بدايات عام 2015، وذلك تكريما وتخليدا لهم.

وتعد كنيسة الشهداء أول كنيسة في مصر تحمل اسم «الإيمان والوطن» وهي في الوقت ذاته أول كنيسة يأمر بها رئيس من رؤساء مصر تقديراً لشجاعة وصمود أبناء مصر العشرون التي سالت دمائهم على أرض غربتهم بليبيا قبل عامين على أيدي تنظيم داعش الإرهابي معلنين صمودهم في إيمانهم القبطي والانتماء لوطنهم مصر لآخر قطرة في دمائهم بشجاعة تحدث عنها العالم أجمع.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل