المحتوى الرئيسى

علاج الإسهال الشديد والتعامل مع مضاعفاته

05/16 07:36

1- ما هو الإسهال

2- أعراض الإسهال

3- أسباب الإسهال الشديد

4- علاج الإسهال والمغص

في الغالب يمكن علاج الإسهال الشديد في المنزل، دون الحاجة إلى زيارة الطبيب، ويكون إما عن طريق أطعمة ومشروبات معينة أو أدوية طبية لا تحتاج إلى توصيف، ولكن يجب الحرص ومتابعة المدى الزمني الذي تتكرر خلاله حالات الإسهال الذي لا تُعد الإصابة به أمرا خطيرا، ولكن تكراره أو طول مدته من الممكن أن يشير إلى أمراض أو عدوى تحتاج المتابعة الصحية مع مختص... اعرفوا أكثر عن الإسهال الشديد وأعراضه وطرق العلاج المناسبة.

صحة ورشاقة | تعرفوا على أسباب ألم باطن القدم وأهم طرق العلاج

اعرفوا سبب الألم، ومتي يجب عليكم زيارة الطبيب؟

اقرأي المزيد ..

ما هو الإسهال

علاج الإسهال الشديد

يعتبر الإسهال من أكثر الحالات الصحية شيوعا لدى الجميع، يصاب به الرضع والأطفال وحتى كبار السن والشباب، وتقدر بعض الإحصائيات أن الإسهال يحالاته الخفيفة والمعتدلة إلى الشديدة يصيب ما يقرب من ملياري شخص تقريبا (المصدر: Medical News Today) في العام الواحد، ولكنه للأسف يؤدي إلى وفاة 1.9 مليون طفل أقل من خمس سنوات معظمهم في الدول النامية والفقيرة، ولذلك رغم شيوعه وسهولة الشفاء والتخلص منه، يجب الحذر من آثاره السلبية.

عندما يحدث إسهال Diarrhea فهو يعني أن براز الشخص رخو ومائي بشكل غير طبيعي، وهو ما لا يمكن اعتباره خطرا على الحياة فهو نتاج عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية، أو بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، في العادة من الممكن أن تستمر العدوى ليومين أو ثلاثة، وقد تصاب بها مرتين في العام ويشبهه كثيرون بـ "إنفونزا المعدة"، ولكن عندما يتحول الإسهال إلى حالة مزمنة تستمر لأسابيع، فهذا يعني أنه نتيجة مرض يجب متابعته مع الطبيب.

أعراض الإسهال

من الممكن أن تحدث الإصابة بالإسهال نتيجة عوامل مختلفة، سواء المتعلق منها بتناول الأطعمة أو كعرض للإصابة بمرض معين، ولذلك يمكنكم ملاحظة أنفسكم في حالة الإصابة بالإسهال وتعملون على تقييم وضعكم لتتخذون الإجراء الوقائي المناسب.. وأهم أعراض الإسهال الشديد:

من الممكن أن تحتاج بعض حالات الإسهال الشديد أكثر من مجرد علاجات منزلية، وذلك في حال ظهور أعراض شديدة، مثل: وجود دم في البراز، وزيادة مدة الإصابة بالإسهال أكثر من يومين، عدم القدرة على تعويض السوائل بسبب الغثيان والقيء، أو مع الإصابة بعلامات الجفاف كالصداع وعدم الاتزان وسرعة دقات القلب، وهنا يجب استشارة طبيب مختص وإجراء الفحوصات اللازمة.

صحة ورشاقة | طرق علاج التهاب فم المعدة وكيف يمكنك تجنبه

تعرفي على طرق علاج التهاب فم المعدة وأهم الأطعمة التي تساعدك في ذلك

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أسباب احتباس البول وأهم مضاعفاته التي تهدد صحتك

تعرفي على أهم أسباب احتباس البول وطرق علاجه

اقرأي المزيد ..

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل