المحتوى الرئيسى

هل التطوع للعمل في غزة من باب الجهاد.. رئيس الفتوي الأسبق يجيب؟

05/16 03:13

أعلنت نقابة الأطباء اليوم، عن تقدم 1200 طبيب مصري متطوع للعمل في قطاع غزة، وذلك بعدما قاموا بالتسجيل على موقع النقابة كمتطوعين على إثر العدوان العنيف من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

من جانبه، قال عبد الحميد الأطراش، رئيس لجنة الفتوي الأسبق بالأزهر، إن تطوع 1200 طبيبا مصريا للعمل في غزة أمر جيد ويثاب عليه الأطباء وقيادات الدولة المصرية، وذلك لأن الله سبحانه وتعالي قال في كتابه الكريم:«وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ».

وأضاف الأطراش في تصريحات لـ«الوطن» أن عمل الأطباء يعتبر من باب الجهاد في سبيل الله، وعند وفاة أحد منهم أثناء عمله فهو شهيد في سبيل الله، وذلك لأن التّعاون من أجمع المعاني التي أرساها الإسلام، لما رواه الإمام مسلم في صحيحه، ويقول رسول الله- صلّى الله عليه وسلم-: «وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ».

وأوضح الأطرش، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تنتهك حرمة المسلمين في كل دول العالم وليس في فلسطين فقط، كما أنه يؤيد ما قاله الدكتور أحمد عمرو هاشم عن القضية الفلسطنية بأن «ما أخذ بالقوة لايسترد إلا بالقوة».

وأوضح الدكتور عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، بأن الأطباء يجاهدون في سبيل الله ويكونوا شهداء في حال وفاتهم داخل العمل، ولكن لابد أن يكون ذلك عن طريق الدولة المصرية وليس عن طريق أهوائهم وإلا سنكون مثل المتطرفين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل