المحتوى الرئيسى

ملوك الشاشات.. محمد فراج | رأي

05/15 17:48

يقف وراء الأعمال الفنية العديد من المبدعين في مجالات مختلفة، لكن التفاعل الأكبر في الغالب يكون مع من يقفون أمام الكاميرات، الممثلين هم البوابة التي يدخل من خلالها المشاهد إلى العالم الذي تخيله المؤلف وصاغه المخرج برؤيته التي ينفذها عشرات من الفنانين في مواقعهم، فمع الأصل في السيناريو وسيادة المخرج، النجوم في النهاية هم من يستأثرون بمعظم الاهتمام والشهرة.

نرشح لك: ريهام سعيد تهاجم مجدي الهواري والأخير "مش هخش في التريند"

ظهر محمد فراج في موسم رمضان 2021 من خلال 4 أعمال: مشهد في "الاختيار 2: رجال الظل" وعدة مشاهد في "خلى بالك من زيزي"، وبطولة في مسلسلي "لعبة نيوتن" و"ضد الكسر"، والناتج أربع شخصيات مختلفة شديدة التباين جعلت من فراج في هذا الموسم واحد من أفضل ممثليه، وأثبتت قدرته على الظهور بشكل مكثف في أعمال تعرض بالتوازي في الموسم، ونخرج منها بصفر تشابه فيما بينها على الرغم من وجود شخصيتين متطابقتين في صفاتهم تقريبًا.

حفظ فراج لكل شخصية من الأربعة تفاصيلها ولازمتها، حتى لو كانت هذه الشخصية لن يتعدى ظهورها على الشاشة عدة دقائق، كما الحال مع "الاختيار 2" وشخصية الارهابي شاكر/ الحركي معتصم التي كانت مشاهده خلالها في منتهى الصعوبة، بدأ المشهد ووجه معتصم للحائط وخلفه الضابط زكريا (كريم عبد العزيز) ويتبادلان الحوار الذي سلب من فراج كل أدواته كممثل عدا الصوت، التحقيق الذي يبدأ هادئًا يخاطب فيه شاكر باسمه الحقيقي، قبل أن يهدد الأخير ويستقوي بنفوذ الجماعة الارهابية التي وصلت للحكم.

هذا التتابع يصبح من أوائل مشاهد المواجهات فى الموسم وهو أيضًا واحد من أفضلها، دعم ذلك الحوار الذي كتبه هاني سرحان، وبناء المشهد المسئول عنه المخرج بيتر ميمي، العناصر تكاملت مع أداء الممثلين ليظهر لنا مشهد قوي يرسم تفاصيل وملامح شخصية زكريا، ووجود فراج كضيف شرف في المسلسل أدي هذا الغرض، من التفاصيل المحسوبة بقدر الانفعالات، بداية من صوته الذي ينطق بالتحدي وانه سيخرج من المكان المحبوس فيه بدعم من الجماعة الارهابية، لكن مع مرور الدقائق وتغيير زاوية اللقطة بالشكل ليضاف إلى أدواته تعبيرات الوجه لنلاحظ الحيرة والتردد، إلى أن اجبره زكريا بأن يلتفت ويستدير لمواجهته مع جملة أنه لا يُرى ومعنى أنه ظهر له فهو في مشكلة ضخمة، يصمت فراج لثواني يظهر من خلالها التردد بشكل أكبر وكأنه يوشك على الاعتراف لكنه يعود ليتماسك مرة أخرى، ويستمر أداء فراج بهذه الدقة وكأنه ميزان ذهب، دقيق لكنه هنا يزن المشاعر، وهو ما يؤدي فى النهاية لأن يتعرف المشاهد على شخصية زكريا فى الحلقة الأولى ولولا وجود ممثل قوى امام كريم لما تعرفنا على الشخصية بهذه البساطة والشكل الفني المتميز.

مشاهد فراج في مسلسل "خلي بالك من زيزي" والتي احتلت مساحة أكبر من "الاختيار 2" قدم من خلالها شخصية احمد مدرب التمثيل الذي يساعد زيزي (أمينة خليل) على تخطي مشكلة عدم التحكم في الغضب عند طلب شهادتها في المحكمة، الشخصية في المسلسل مرسومة بمبالغة تخلق نوعًا من الطرافة التي تعد جزء اصيل من المسلسل، قدم فراج الشخصية من منطلق الممثل صاحب الاسم الشهير والمثقف المتعالي بعلمه والمشهور عنه صرامته، وهو الأداء الذي قدم كوميديا خفيفة لا تعتمد على الافيهات بشكل كبير قدر ما تعتمد على الظروف بينه وبين الشخصيات الاخرى التي يتعامل معها زيزي ومراد (محمد ممدوح) ونيللي (نهي عابدين)، صعوبة الشخصية تكمن في كونها تحمل مبالغة في رسمها، وعلى الممثل تفادي الوقوع في فخ المبالغة في ادائه وإلا سيفقد المصداقية، لان جزء كبير من الكوميديا التي من المفترض أن تصدرها الشخصية تكمن في إقناع المشاهد بتفاصيلها وهو ما يتطلب اداءًا بسيطًا ظاهريًا، وخروجها بهذا الشكل يتطلب اداءًا معقدًا لإظهار هذه التفاصيل بالبساطة والطبيعية المطلوبة وهو ما حققه فراج بحذافيره.

في "لعبة نيوتن" و"ضد الكسر" يحتل محمد فراج مساحة البطل، خلافًا للمسلسلين السابقين اللذان ظهر من خلالهما كضيف شرف، مؤنس وكريم الشخصيتان أصحاب الجهد الأكبر والسبب وراء تميز فراج في هذا الموسم، والسر فى طريقة أدائه، تفكيكًا لهاتان الشخصيتان نحن أمام "بلاي بوي" يقيده الزواج، يحمل عقد نفسية من الطفولة، كلا الشخصيتين تحملان ابعادًا لا اخلاقية وشريرة، أي أننا في الحقيقة أمام شخصيتان متطابقتان تقريبًا في رسمهم ودوافعهم، وأي ممثل آخر بإمكانيات أدائية أقل بالتأكيد كان سيقع في فخ التكرار، لكن ليس فراج الذي يمكن أن تقاس موهبته بالمسافة الضخمة في الأداء بين كريم ومؤنس.

كلا الشخصيتان واقعتان فى الحب، وهذا الحب هو ما يحركهم، طبيعة شخصية مؤنس تجعل من ظاهره قاسي وحاد، وبسبب عقدة طفولته بسبب مهنة والدته وتدين والده والذى تسبب فى تفكك أسرته، بالإضافة إلى استقراره فى الولايات المتحدة جعل من شخصيته عملية إلى جانب الصفات السابقة، لكن عندما يلتقى هنا ويتسرب حبها إلى قلبة، نجد أننا أمام جانب أخر ناعم وضعيف للشيخ مؤنس الجبار، نفس الشيء مع كريم، الذى يتسم بعقدة الطفولة ولكن المتسبب فيها والده، والذى يخون زوجته ويشك فى سلوكها وهو ما يؤدى إلى تفكك اسرته، ونرى الجانب الناعم والضعيف من كريم أيضًا مثل الشيخ مؤنس، ويكفى أن نقارن بين أي مشهد مواجهة بين مؤنس/ كريم وأي ممثل فى المسلسلين لنقف على الفارق الضخم بينهم على الرغم من التشابه، أو حتى نقارن بين مشهدين لبكاء الشخصيتين لنقف على حجم الجهد الذي بذله فراج ليفصل بين الشخصيتين دون الاعتماد فقط على الملامح الشكلية والملابس.

حورية فرغلي تكشف سنها الحقيقي: لا أخجل من ذلك

بسبب رسالة غامضة.. ريم مصطفى تثير تساؤلات الجمهور

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل