المحتوى الرئيسى

ارتفاع معدل البطالة وتراجع النمو في تونس

05/15 13:54

ارتفع معدل البطالة في تونس إلى 17.8 %  في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بـ17.4 % في الربع الأخير من 2020 ، في وقت تراجع فيه النمو الاقتصادي بنسبة 3 % على أساس سنوي وفق بيانات رسمية.

وزادت البطالة تحت وطأة وباء كورونا الذي فاقم الصعوبات الاقتصادية الكبرى التي تعاني منها تونس في ظل تعثر قطاعات السياحة والخدمات والنقل.

وأفادت بيانات المعهد الوطني للإحصاء التي نشرت اليوم السبت، بتراجع الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من 2021 بنسبة 3 % مقارنة بالربع الأول لعام 2020 وبزيادة طفيفة بلغت 1ر0 % مقارنة بالربع الاخير من 2020.

وكان الاقتصاد التونسي شهد أسوأ نمو له منذ منتصف القرن الماضي بنسبة انكماش فاق 8 % في مجمل العام الماضي  بسبب تداعيات الأزمة الصحية وتأخر الاصلاحات الاقتصادية.

وبدأت الحكومة في وقت سابق الشهر الجاري مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد لتمويل إصلاحات يتوقع أن تطال الأجور والدعم وتسريح عمال من المؤسسات العمومية التي تعاني من صعوبات مالية.

ترتيب إصابات فيروس كورونا عالميًا 

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

إرشادات منظمة الصحة العالمية

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات الآمنة خلال شهر رمضان في سياق كوفيد-19، و كذلك تدابير التباعد الجسدي التي يجب اتباعها أثناء الصلاة وخلال موسم الحج والموائد الجماعية وغيرها من المناسبات الاجتماعية أو الدينية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل