المحتوى الرئيسى

'الخشت' يكشف كيفية تحول جامعة القاهرة إلى الجامعة الذكية

05/15 11:41

كشف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة كيفية  التحول نحو الجامعة الذكية،حيث تم إطلاق أكبر منصة ذكية للتعليم عن بعد على مستوى جامعات العالم Smart CU ، عبارة عن نظام جديد للتعلم، أكثر تطورًا من الأنظمة العادية، من خلال واجهة حديثة سهلة الاستخدام وسريعة الاستجابة، تقدم تجربة تعليم وتعلم أبسط وأكثر قوة تتجاوز نظام إدارة التعلم التقليدي LMS. وقد تم اعتماد منصة Blackboard EdTech Platform لدعم العملية التعليمية بالجامعة لما لها من مميزات أهمها إتاحة سهلة للمادة العلمية، وتعزيز التفاعل مع الطلاب، ودعم استراتيجيات التعلم الحديثة، وتحقيق معايير جودة التعليم العالمية، وتسهيل الواجبات والاختبارات الإلكترونية واستطلاعات الرأي. 

وتتضمن المنصة مجموعة من الأنظمة العالمية المتكاملة منها نظام Blackboard ونظام الامتحانات Assessment Gourmet ونظام متكامل للمراجع العلمية والمواد التعليمية، ونظام للاجتماعات والمؤتمرات Collaborate، إلى جانب أدوات تعليمية متعددة أخرى.

▪ أكبر عملية تدريب لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب وموظفيIT على استخدام المنصة التعليمية الذكية.

▪ أول جامعة تعدل نظم دراستها وامتحاناتها وفقا لنظام التعليم الإلكتروني ( 1325 لائحة دراسية).

▪ عملية تحول كبرى في تهيئة البنية التحتية التكنولوجية، وتطوير بوابات الخدمات الإليكترونية، وميكنة المكتبات وتطبيقاتها، ونظم المعلومات الإدارية.

▪ تركيب أحدث الشاشات التعليمية الذكية التفاعلية في جميع كليات جامعة القاهرة لتوظيفها في عملية التعلم الإلكتروني، حوالي عدد 800 شاشة تفاعلية لجميع الكليات .

▪ إدخال منظومة كاملة لمشاهدة القنوات الفضائية بجميع غرف المدن الجامعية.

▪ إمداد الكليات بـ 40 ألف تابلت وفق أحدث المواصفات لاستخدامها في التدريس والامتحانات عن بعد.

▪ إنشاء أول مركز للاختبارات الإليكترونية بالقطاع الطبي.

▪ تحويل عدد 2 مجمع امتحانات إلى نظام الدراسة والاختبارات الإليكترونية.

▪ تجهيز المدن الجامعية بشبكة انترنت سريعة وتغطية جميع مباني المدن الجامعية بشبكة الإنترنت اللاسلكي.

▪ رفع سرعة الانترنت بالحرم الجامعي الي 1200 Mbps كما تم رفع سرعة الخط المتصل بكلية الهندسة الي 200 Mbps

▪ استكمال ربط الكليات خارج الحرم الجامعي وتفعيل السرعة بها وذلك بكفاءة ستة أضعاف السرعة السابقة.

▪ تغطية الكليات بنقاط الاتصال الشبكي وعددها 2727 وربط مباني الكليات بكابلات الالياف الضوئية وجاري التحضير للمرحلة الثالثة لاستكمال متطلبات الكليات.

▪ جارئ تجهيز مركز البيانات (Data Center) وربطه بمركز البيانات الرئيسي لتطوير البنية التحتية للخدمات والنظم وضمان تنفيذ الامتحانات الالكترونية باعلي دراجات التأمين.

▪ تنفيذ شبكة انترنت لعدد 175 نقطة اتصال سلكية ولاسلكية بمبني القبة.

▪ تجهيز البنية التحتية لشبكة انترنت لعدد حوالي 3000 نقطة شبكية جديدة بمعامل كلية طب القصر العيني لاستخدامها في الاختبارات الالكترونية للقطاع الطبي.

▪ تأهيل شبكة الانترنت بمبني قاعات الامتحانات لاستخدامه في الاختبارات الالكترونية.

▪ إطلاق مسابقة للتميز في التعليم والامتحانات عن بُعد.. مليون و 130 ألف جنيه جوائز مسابقة جامعة القاهرة للتميز في التعليم عن بعد، 100 ألف جنيه لأفضل 10 طلاب في استخدام منصة جامعة القاهرة التعليمية

▪ 500 مليون جنيه للتحول الإلكتروني بجميع كليات الجامعة من التمويل الذاتي.

▪ إدخال نظام التعليم المدمج لأول مرة في مصر عام 2018.

▪ إتاحة جميع المقررات الدراسية إليكترونيا 14 ألف مقرر للطلاب والتفاعل مع الأساتذة على مواقع الجامعة والكليات

▪ توسيع منظومة المراقبة الإلكترونية.

▪ تفعيل خدمة دفع المصروفات الدراسية والمدن الجامعية عبر الهاتف المحمول.

▪ لأول مرة قاعدة بيانات موحدة للطالب على مستوى جميع الكليات، مع وجود كود موحد للطالب يستخدمه في جميع خدماته على مستوى الجامعة، وذلك بعد أن ظلت الجامعة تعاني من البيانات غير المكتملة وغير الموحدة وصعوبة تنفيذ أي تطبيقات مركزية تخدم المجتمع الجامعي وصناع القرار.

▪ تطوير لوحة قيادة مركزية للجامعة هي الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية.

▪ تصميم وتفعيل خدمة الدفع الإليكتروني لكل مدفوعات الجامعة.

▪ تنفيذ التحصيل الإليكتروني للمصروفات والخدمات بشكل مؤسسي متكامل، حيث كانت الجامعة الأولى التي تقوم بمشروع متكامل بربط قواعد بيانات مركزية لجميع الطلاب مع قنوات التحصيل الإليكتروني.

▪ إطلاق المنصة الإليكترونية لدورات التربية العسكرية لجميع طلاب جامعة القاهرة وتوفير المادة العلمية لإعداد بحوث الدورات على موقع التربية العسكرية لتسهيل التحاق الطلاب بها باعتبارها شرطا للتخرج في إطار خطة جامعة القاهرة للتحول الرقمي ومواجهة جائحة فيروس كورونا

▪ جامعة القاهرة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني تنظم حملة إليكترونية للتوعية بالعنف الرقمي وأشكاله وطرق الحماية منه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل