المحتوى الرئيسى

انفجار خط أنابيب يتسبب فى تسرب نفطى بروسيا

05/15 10:45

أدى انفجار خط أنابيب في حقل كاراموفسكوي النفطي بمنطقة يامالو- نينيتس ذات الحكم الذاتي في شمال روسيا إلى وقوع حادثة تسرب نفطي السبت، وفقا لما ذكرته وكالة ((ريا نوفوستي)) للأنباء.

وذكرت ((ريا نوفوستي)) نقلا عن مصدر في خدمات الطوارئ أنه "نتيجة وقوع انفجار في خط أنابيب تحت الأرض يبلغ قطره 219 ملم، تسرب 3 آلاف متر مكعب من النفط".

وأشار المصدر إلى أن الصمامات على خط الأنابيب قد أُغلقت ويُستخدم فرع احتياطي لنقل المنتجات البترولية.

وتجري حاليا التحقيقات لتحديد ملابسات الحادث.

التسرب النفطي بالقطب الشمالي 

جدير بالذكر أنه تم تسريب في أواخر العام الماضي في القطب الشمالي وبناء عليه، قالت المتحدثة باسم وزارة الطوارئ الروسية، إن موسكو قد استطاعت احتواء البقعة النفطية في القطب الشمالي ووقف توسعها. 

وكانت حالة الطوارئ قد أعلنت على المستوى الوطني في روسيا إثر تسرب 21 ألف طن من الديزل في نهر أمبارنايا بالقطب الشمالي جراء انهيار أحد مخازن شركة "نوريسك نيكل" النفطية. 

وطالب الرئيس بوتين الشركة بتحمل كافة تكاليف تنظيف ثاني أسوأ تسرب في تاريخ روسيا والعمل على إعادة النظام البيئي بالمنطقة إلى سابق عهده.  

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة عبر الفيديو مع مسؤولين يوجدون في موقع التسرب النفطي غير المسبوق في القطب الشمالي، وتوقع بوتين أن تبادر الشركة الروسية العملاقة للمعادن "نوريلسك نيكل" التي تسببت في التسرب إلى العمل لإعادة النظام البيئي إلى سابق عهده في المنطقة.

وقال بوتين لرئيس شركة "نوريلسك نيكل" إنه يتوقع أن تتكفل الشركة العملاقة بدفع تكاليف إجراء تنظيف شامل، مضيفا وأضاف "من الضروري المضي بجميع إجراءات التعويضات لاستعادة التنوع البيولوجي والبيئي"، مشيرا إلى أنه لو قامت الشركة باستبدال الخزان القديم لما كانت لتتكبد هذه النفقات الآن، وشدد على أن كل المنشآت المشابهة "يجب تحليل وضعها بشكل حذر" في البلاد.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل