المحتوى الرئيسى

سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 15 مايو 2021.. ارتفاع جديد

05/15 08:09

ارتفع متوسط سعر الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية في التعاملات الصباحية، السبت 15 مايو/أيار 2021، في السوق السوداء.

وتراوح سعر الدولار في هذه السوق خلال التعاملات الصباحية اليوم، بين 12750 و12800 ليرة لكل دولار في السوق السوداء، وسط تذبذب حاد في أسعار الصرف، منع ارتفاع الطلب على النقد الأجنبي في البلاد.

وقفزت أسعار الوقود في لبنان على نحو كبير مع سريان شائعات برفع الدعم الحكومي عن المواد الاستهلاكية والغذائية مع صعود الدولار.

ودخلت أزمة نقص المحروقات على خط الأزمات المتفاقمة التي يعيشها الشعب اللبناني، نتيجة لخطة حكومية لم يحدد بعد موعد تنفيذها لرفع الدعم عن المواد الاستهلاكية والغذائية.

وعكست مشاهد الزحمة، وطوابير السيارات أمام محطات الوقود هذا الأمر على وقع شائعات تشير إلى أن سعر صفيحة البنزين (20 لتر) الذي يبلغ اليوم حوالي 40 ألف ليرة سيتجاوز 110 آلاف ليرة.

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة ومعمولا به حتى اليوم.

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة نتيجة الهدر والفساد في مؤسسات الدولة طوال السنوات الماضية، ما أدى إلى ارتفاع نسبة الفقر لنحو أكثر من 50%.

وفقدت الليرة اللبنانية نحو 90%، من قيمتها، منذ بدء الأزمة المالية في أواخر عام 2019، واستمرار تعثر تشكيل الحكومة، رغم مرور 5 أشهر على تكليف سعد الحريري لتأليفها.

والقطاع المصرفي في قلب أزمة لبنان المالية التي اندلعت في أواخر 2019، إذ حالت البنوك إلى حد كبير بين العملاء، وودائعهم الدولارية، وأوقفت التحويلات إلى الخارج منذ ذلك الحين مع تنامي شح الدولار، مما فجر أزمة ثقة بين العملاء والبنوك.

والأسبوع الجاري، أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، عن مفاوضات يجريها المصرف مع البنوك العاملة في السوق المحلية، بهدف تمكين أصحاب الودائع من سحب حاجتهم من السيولة بمختلف العملات.

وقال سلامة، الأحد الماضي، في بيان إن المفاوضات الجارية تهدف إلى اعتماد آلية تبدأ بموجبها المصارف بتسديد تدريجي للودائع بالعملات كافة.

وبموجب تفاصيل المفاوضات، ستلتزم البنوك بتسديد ودائع العملاء بشكل تدريجي لمن يرغب بسحب كامل ودائعه أو جزء منها، على أن يتم وضع مبلغ 25 ألف دولار (كحد أقصى لكل حساب)، أو أية عملة أجنبية، إضافة إلى ما يساويها بالليرة اللبنانية، وفق البيان.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل