المحتوى الرئيسى

لاعب صن داونز السابق: متعاطف مع موسيماني ولكننا سنهزمه

05/15 17:30

يتواصل الحديث عن مواجهة النادي الأهلي مع صن داونref='/tags/203144-%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%86%D8%B2'>داونز الجنوب أفريقي في ذهاب دور ربع النهائي لدوري أبطال أفريقيا الذي يقام على ستاد القاهرة مساء السبت في مواجهة متكررة للموسم الثالث على التوالي.

وتشهد المباراة تواجد بيتسو موسيماني المدير الفني للنادي الأهلي، الذي سيواجه فريقه السابق والذي قاده للفوز بالكثير من البطولات في المواسم الماضية.

وقال مانجوبا نيجوينا لاعب صن داونز السابق أن فريقه قادر على الإطاحة بالأهلي وموسيماني خارج البطولة الأفريقية.

وأضاف نيجوينا في تصريحات لموقع “كيك أوف” الجنوب أفريقي: صن داونز لديه القدرة على الفوز والتأهل على حساب الأهلي، نقدم موسم رائع عكس الأهلي الذي سيعاني في غياب جمهوره.

وأكمل: موسيماني قد يرحل عن الأهلي إذا خرج أمامنا ولكن تدريبه في مصر كان مغامرة كبيرة بعد النجاحات التي حققها مع صن داونز في السنوات الماضية.

وتابع: متعاطف مع موسيماني، فهو يتعرض لكثير من الضغوط ولكن لا أعتقد أن لديه الفوز للفوز على صن داونز.

واختتم مانجوبا تصريحاته: الخطيب قام بقرار جيد، ليس من السهل أن يتعاقد نادي من شمال أفريقيا مع مدرب من الجنوب لقد كان قرارا جريئا بمنح موسيماني فرصة تدريب النادي الأهلي.

صن داونز الأهلي

وتقام مباراة الذهاب مساء السبت على ملعب الأهلي وي السلام، على أن يحل المارد الأحمر ضيفًا على صن داونز في جنوب إفريقيا يوم 22 مايو المقبل.

وقال شالوليلي في تصريحات لموقع ناديه الرسمي، إن مواجهة الأهلي ستكون قوية، كونها أمام فريق قوي ولاعبين جيدين من الناحية التكتيكية، مشيرًا إلى أن الفريق حضر جيدًا لتلك المباراة.

وأضاف، المباراة الأولى في ربع النهائي مهمة جدًا للفريق، فالأمر يتطلب أن يكون جميع اللاعبين في حالة تركيز كاملة.

وأكد شالوليلي على أن صن داونز يطمح في تحقيق النجمة الثانية من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

كما شدد على أن التتويج بلقب دوري ابطال إفريقيا سيكون أمرًا رائعًا.

ولكن لا تبدو تلك المواجهات سهلة على النادي الأهلي ومدربه بيتسو موسيماني، خاصة في ظل تراجع المستوى للفريق خلال الأونة الأخيرة، وقوة الفريق الجنوب إفريقي وما يقدمه في المسابقة المحلية وبطولة دوري أبطال إفريقيا.

جنوب إفريقيا - صن داونز

لكن إذا أن موسيماني أن يحسم التأهل إلى دور نصف النهائي من البطولة عليه أن يطالب لاعبيه بثلاثة أمور واضحة من أجل التفوق على الغريم الجنوب إفريقي في مباراتي الذهاب والإياب وخاصة مباراة القاهرة.

الخطوة الأولى التي يجب أن يؤكد عليها موسيماني، هي أن يعود اللاعبون لخوض المباريات بشخصية النادي الأهلي والذي تضعهم دائمًا في المقدمة على منافسيه، لكن هذا الأمر لم يكن متواجدًا في المباريات الماضية.

فقد بدى لاعبو الأهلي وكأنهم لا يلعبون بالقميص الأحمر، فقد تعرض الفريق للعديد من النتائج السلبية مؤخرًا فضلًا عن الأداء المتذبذب في جميع المباريات الأخيرة تقريبًا حتى في حال فوز الأهلي.

فقد تعادل الأهلي مع الجونة والزمالك، وخسر من سموحة وغزل المحلة، وفاز على المصري في مباراة كان الأهلي الطرف الأضعف فيها، وفي مباريات أخرى مثل الاتحاد السكندري وإنبي، لم يكن الأهلي هو الفريق الذي نعرفه.

الزمالك الأهلي

الخطوة الثانية، لابد وألا يرضخ الأهلي للضغط العالي الذي يمارس عليه من جانب الخصوم ما يمنعهم من بداية هجماتهم بشكل صحيح، وهو الأمر الذي يلجأ إليه خصوم الأهلي مؤخرًا خاصة في مباراة المصري والتي استغل فيها الفريق البورسعيدي تلك الخطوة للضغط على لاعبي الأهلي ووضعهم في موقف غير جيد في ملعب المباراة.

كما فطن الفرنسي كارتيرون في مباراة القمة الأخيرة لذلك الأمر وحاول الضغط على خط دفاع الأهلي بشكل مبكر لكي يمنعهم من بداية الهجمات بشكل صحيح وبكل راحة، ما جعل لاعبو الأهلي يخطئون في أكثر من كرة، ما جعل الزمالك في موقف قوة في تلك المباراة في بعض الفترات.

وبالتأكيد سيعمل صن داونز على تطبيق الضغط العالي على لاعبي الأهلي لمنعهم من بداية الهجمات بطريقة مميزة لإفساد المباراة عليهم، لذا لابد أن يكون لدى موسيماني تعليمات واضحة بسرعة نقل الكرة، أو إيجاد طرق أخرى للتغلب على ذلك الضغط مثل الكرات الطولية المنضبطة، أو التمريرات البينية بين خطوط فريق صن داونز.

كما أن الحطوة الثالثة، ستمكن في نقطة الضعف الأبرز في الأهلي هذا الموسم، وهي إهدار الفرص السهلة أمام مرمى المنافسين مما أضاع على الفريق نقاط كثيرة في الدوري ودور مجموعات دوري أبطال إفريقيا، وقد يكلفهم الكثير أمام صن داونز.

لذا يجب على موسيماني أن يؤكد على لاعبيه ضرورة إنهاء الكرات بشكل صحيح وبكل دقة أمام مرمى صن داونز، حتى لا يتكرر ما حدث في الكثير من مباريات الأهلي هذا الموسم في بطولتي دوري الأبطال والدوري الممتاز.

تحدث رولاني موكوينا مدرب فريق ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي، عن المواجهة المرتقبة التي ستجمع فريقه مع النادي الأهلي، مساء السبت، ضمن منافسات ذهاب دور ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا على ملعب الأهلي وي السلام.

صن داونز

وقال موكوينا خلال تصريحات صحفية، إن ما يقوم به موسيماني مع النادي الأهلي، يعد عملًا مميزًأ، فالفريق بيدو جيد جدًا، فهم لديهم مدرب جيدًا ويقوم بالكثير من العمل رفقة الجهاز الفني.

وأضاف، نعلم كم العمل الذي يقوم به موسيماني وراء الكواليس، نستطيع نرى ذلك لأنه ينعكس على أداء الفريق.

كما أوضح أن الأهلي لديه هوية واضحة فهم يبدأون اللعب من الخلف، ويستخدمون قلبي الدفاع بطريقة جيدة جدًا.

وتابع، توازن الأهلي يزداد حين يشارك أيمن أشرف في مركز قلب الدفاع، فهو يتيح لعلي معلول القيام بما يحب.

وأشار إلى أن علي معلول يقوم بلمس الكرة 80 مرة في المباراة بالإضافة إلى تمريرته، وهذا أمر يصعب أن تجده في ظهير أيسر في القارة الإفريقية، ما يضع الأهلي في الهجوم دائمًا فهو يعطيهم الكثير في الهجوم أكثر من الدفاع.

وأكد موكوينا على أن هذه هي هوية النادي الأهلي، كما أنهم يتميزون بالحدة على الكرة، والاعتماد على الجناحين.

وشدد مدرب صن داونز على أن تلك المباراة ستكون مثيرة للغاية، كما أن لديهم مسؤولية أن يكونوا ماهرين من الناحية التكتيكية ليس فقط السيطرة على الملعب.

ينتظر جماهير النادي الأهلي مباراة كأس السوبر الإفريقي والتي ستجمع المارد الأحمر بطل دوري أبطال إفريقيا، مع فريقه نهضة بركان المغربي بطل الكونفيدرالية.

من هو مصطفى غربال حكم مباراة الأهلي والزمالك في نهائي أفريقيا؟ - شبابيك

ومن المقرر أن تقام تلك المباراة التاريخية في العاصمة القطرية الدوحة، يوم 28 مايو المقبل، إذ ستشهد تتويج فريق جديد بلقب السوبر الإفريقي والذي يحمل لقبه نادي الزمالك.

وكشفت تقارير صحفية الجزائري مصطفى غربال هو الأقرب لإدارة مباراة السوبر الإفريقي بين الأهلي ونهضة بركان، بمعاونة مواطنيه عبدالحق اتشالي ومقراني جوراري، بينما الكونغولي حيان حاكيس حكمًا رابعًا.

ومن المقرر أن يكون طاقم حكام تقنية الفيديو المساعدة، من قطر الدولة المستضيفة للمباراة، وذلك بإدارة عبدالرحمن الجاسم، ومعاونة خميس المري وسعود أحمد.

يذكر أن مصطفى غربال كان حكم مباراة الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا في النسخة التي توج بها المارد الأحمر على حساب غريمه التقليدي بنهاية النسخة الماضية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل