المحتوى الرئيسى

«خطوات استباقية».. جهود الدولة لتوفير كميات كافية من لقاحات «كورونا»

05/15 12:44

تسعى الحكومة منذ الإعلان عن ظهورأول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في مصر، إلى توفير كافة سبل الحماية والوقاية، واتخذت خطوات استباقية للحصول على اللقاحات المضادة لـ"كوفيد -19".

وكانت من أول الدول في أفريقيا التي حصلت على لقاح فيروس كورونا من خلال عقد اتفاقات مع الدول المصنعة والاتحاد العالمي للقاحات لتوفير أكبر كمية من الجرعات تتناسب مع عدد المواطنين، ولم تقف عند ذلك فقط، وتسعى حاليًا  لتصنيع لقاح سينوفاك الصيني محليًا، وتوفيره بكميات كبيرة يكفي كافة احتياجات المواطنين. 

وفي ذلك السياق كشف  الدكتور محمود ياسين، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، أن الهيئة رخصت الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك (Corona-Vac)، وذلك بعد مروره بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

وأضاف، أنه بعد ترخيص هذا اللقاح فقد بلغ عدد اللقاحات الحاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية خمسة لقاحات، وذلك بعد أن تم منح الترخيص الطارئ سابقا للقاحات "سينوفارم" و"كوفيشيلد/أسترازينيكا"، ولقاح "سبوتنيك v" ولقاح "أسترازنيكا AZD 1222".

ولفت إلى أن إعطاء الترخيص لهذه اللقاحات يأتي فى إطار الاختصاصات التنفيذية لهيئة الدواء المصرية، والتي تتضمن فحص وتحليل المستحضرات الطبية والحيوية، وذلك وفقا للمعايير والمرجعيات الدولية، ضمانًا لجودة وفاعلية وآمان المستحضرات الصيدلية.

هذا وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

 وخصصت الوزارة عددًا من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 

https://bit.ly/2MHG97L

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل