المحتوى الرئيسى

«يوجا الضحك» لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية| تقرير

05/14 22:49

نشرت شبكة «Shape»، دراسة جديدة أجراها عالم الأعصاب روبرت بروفين تفيد بأن «حوالي 20 في المائة فقط من ضحكاتنا تحدث لأننا نعتقد أن شيئًا ما مضحك، فبدلاً من الضحك على نكتة أو مقطع فيديو مضحك على موقع «يوتيوب»، يضحك الناس لأنهم متوترون، أو لأنهم سعداء بشيء ما، أو ببساطة عندما يريدون إقامة اتصال اجتماعي مع شخص آخر» .

للسيدات| طريقة عمل «البودرة المائية» في المنزل

وممارسة يوجا الضحك ليست جديدة في الواقع، حيث يعتبر مصطلحاً مكرراً لوصف طريقة العلاج بالضحك التي تم استخدامها لعقود، فقد ساعد ويليام فراي، أستاذ علم النفس في جامعة ستانفورد، في ريادة البحث حول الفوائد الصحية للضحك في الستينيات، وجد فراي أن الضحك عزز نشاط خلايا الجهاز المناعي من خلال تجربة سحب فيها الدم على فترات منتظمة أثناء مشاهدة الكوميديا. ووصف كيف حارب مرضًا قاتلًا لسنوات من خلال ممارسته للضحك.

ونشرت المعالجة النفسية آنيت جودهارت كتابًا بعنوان العلاج بالضحك في عام 2006 تضمن 25 طريقة لمساعدة نفسك على الضحك بشأن الأشياء اليومية، هؤلاء ليسوا سوى عدد قليل من الأشخاص الذين كانوا يروجون للضحك ويصفونه كجزء من روتين صحي مناسب على مر السنين.

لماذا يوجد يوغا الضحك في كل مكان الآن؟

تقترح ناتالي داتيلو، مديرة علم النفس في مستشفى بريغهام والنساء «أن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل يوغا الضحك أكثر شيوعًا هو قلة الفرص بشكل عام للفكاهة في حياتنا أثناء وباء كورونا» وقالت: «من نواح عديدة، قد يبدو العثور على الدعابة في خضم الأزمة غير متواجد أو غير مناسب، ومع ذلك، نحن نعلم أن الفكاهة يمكن أن تكون مفتاحًا للتأقلم وأنه من المحتمل أن نفعل ذلك أكثر في الأوقات الصعبة».

تشمل الفوائد الصحية الأخرى للضحك تحسين وظيفة المناعة، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل القلق، وتحسين الحالة المزاجية، فوفقًا لدراسات مختلفة، ثبت أن الضحك يخفض ضغط الدم ويقلل من توتر العضلات، مما يجعله عاملًا قويًا لمكافحة الإجهاد،  فمجرد لحظة من الضحك يمكن أن تساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحًا وإبداعًا وتقوية إحساسك بالتواصل مع الآخرين.

تقول داتيلو: «بصراحة، نحتاج إلى الضحك الآن أكثر من أي وقت مضى، فلا يمكنك أن تضحك وتتوتر في نفس الوقت، وأن الضحك يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية تبعث على الشعور بالسعادة وتقلل كل من الألم الجسدي والعاطفي وتحفيز مركز المتعة في الدماغ والتي يمكن أن تكون غير نشطة لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب».

ويقول الخبراء أنه مع تقدم الناس في العمر عمومًا، فإنهم يميلون إلى الضحك بشكل أقل، حيث يضحك البالغون حوالي 18 مرة في اليوم، مقارنة بالأطفال الذين يضحكون حوالي 300 مرة في اليوم.

كيفية ممارسة يوجا الضحك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل