المحتوى الرئيسى

علاج جرثومة المعدة بالتفصيل، العلاج الثلاثي والرباعي | الطبي

05/14 13:11

يعاني أكثر من نصف سكان العالم من الإصابة بجرثومة المعدة أو البكتيريا الحلزونية (بالإنجليزية: Helicobacter Pylori or H. Pylori). وتعد جرثومة المعدة سبباً شائعاً للقرحة الهضمية، ونادراً ما تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة.

قد توجد هذه البكتيريا في المعدة دون أن تسبب أي أعراض لدى بعض الأشخاص، بينما قد تظهر علامات وأعراض التهاب المعدة على البعض الآخر، وفي هذه الحالة يجب الخضوع لعلاج جرثومة المعدة.

يمنح علاج جرثومة المعدة المبكر الحماية من حدوث مضاعفات خطيرة، كما أن العلاج الناجح يساعد على التئام قرحة المعدة، ويقلل من حدوث مضاعفاتها مثل النزيف. وفيما يلي نتعرف على علاج جرثومة المعدة بالتفصيل.

تبلغ نسبة المرضى الذين لا يتم شفاؤهم رغم إكمالهم دورة العلاج الأولى قرابة 20%، في هذه الحالة يوصى الطبيب بنظام علاج ثان يتطلب أخذ مثبط لمضخة البروتون مع نوعين من المضادات الحيوية يختلف أحدهما على الأقل عن المضادات الحيوية المستخدمة في دورة العلاج الأولى، ويستمر العلاج مدة 14 يوماً أخرى.

المتابعة بعد انتهاء علاج جرثومة المعدة

عادة ما تجرى إعادة لاختبار جرثومة المعدة بعد 4 أسابيع على الأقل من انتهاء العلاج للتأكد من القضاء التام على العدوى وعلاج جرثومة المعدة نهائيا.

ينصح بإجراء تحليل الجرثومة بالبراز أو التنفس، ولا ينصح بإجراء اختبار الأجسام المضادة للجرثومة بالدم للمتابعة، حيث تظل الأجسام المضادة في الدم مدة 4 أشهر أو أكثر بعد القضاء على العدوى.

اشعر ب الم في ظهري(مكان الكليتين) و خاصة عند التحرك و انتفاخ في بطني مع خروج الغازات و الرغبة الكثيرة في التبول.لا اعلم سبب كنت اضنها مجرد الام في ضهر من نوم

شاهد الإجابة

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب والطرق الطبيعية

هناك العديد من الاعتقادات حول استخدام بعض المنتجات الطبيعية في علاج عدوى البكتيريا الحلزونية مثل علاج جرثومة المعدة بالعسل، والمستكة، والبروكلي، وزيت جوز الهند إلا أنه لم يثبت علمياً فاعليتها في علاج العدوى نهائياً.

يرجح أن بعض الأعشاب والنباتات قد تساهم في علاج جرثومة المعدة، مثل علاج جرثومة المعدة بالرمان وتحديداً مستخلص قشور الرمان الذي يعمل على تثبيط نمو جرثومة المعدة. كما ثبتت فاعلية علاج جرثومة المعدة بالثوم والزبادي بجانب الأدوية، حيث يعمل الثوم النيء كمضاد للبكتيريا، بينما يمنع الزبادي التصاق الجرثومة بجدار المعدة لاحتوائه على البروبيوتيك.

أظهرت بعض الأعشاب الأخرى مساهمتها في علاج الجرثومة مثل علاج جرثومة المعدة بالزنجبيل، والكركم، والتوت البري، ولكن مازلنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل