المحتوى الرئيسى

بالانفوجراف.. حصاد وزارة الزراعة خلال أسبوع

05/14 11:36

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الانفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 38 حول الحصاد لأهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 7 إلى 13 مايو الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة وزارة الزراعة خلال نفس الفترة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، وقناة مصر الزراعية.

وبمناسبة عيد الفطر المبارك، بعث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما هنأ أيضا الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بهذه المناسبة، كما توجه الوزير بالتهنئة أيضا إلى كل العاملين بالقطاع الزراعي وجموع مزارعي مصر وفلاحيها بمناسبة عيد الفطر المبارك.

كما التقى وزير الزراعة مع وزير الثروة الحيوانية السوداني حافظ إبراهيم، والوفد المرافق له في ختام زيارته للقاهرة، حيث اعتمد الوزيران محضر اللجنة العليا للوزارتين، والذي أكد البدء في إجراءات إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة للإنتاج الحيواني، فضلا عن تعزيز التعاون في مجال المصايد السمكية والاستزراع السمكي، والعمل على تحسين طرق الصيد وعلى مكافحة عمليات الصيد الجائر والتجريف، وكذلك التعاون في مجال صحة وأمراض وجودة المنتج السمكي، وذلك لتلبية احتياجات السودان من الثروة السمكية.

وشهد وزير الزراعة،توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) مكتب مصر، والاتحاد العام لمنتجي الدواجن، لتطوير نظم الإنتاج وتحقيق الاستدامة في صناعة الدواجن وتحقيق الأهداف المشتركة للجهتين في مجال تقديم خدمات تكنولوجية متقدمة ومبتكرة لنظم الإنتاج المختلفة والخاصة بصناعة الدواجن وتعزيز العمل لتحقيق نهج متكاملة للاستدامة، كما التقى الوزير، المدير العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" الممثل الإقليمي للمنظمة بمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا الدكتور عبدالحكيم الواعر، بمناسبة توليه منصبه الجديد وبداية عمله من مكتبها الإقليمي بالقاهرة، وبحث معه آفاق التعاون بين الحكومة المصرية والمنظمة في مجال الزراعة والأمن الغذائي.

كما التقى القصير مع طارق الشربيني رئيس الشركة القابضة لاستصلاح الأراضي وأبحاث المياه الجوفية، ورؤساء الشركات التابعة لها، حيث ناقش معهم أوضاع الشركات والإجراءات الإصلاحية التي تم اتخاذها، خاصة فيما يتعلق بالمديونيات للبنوك والتأمينات والضرائب.

كما قرر وزير الزراعة تشكيل غرفة عمليات بالوزارة تعمل على مدار الساعة خلال إجازة عيد الفطر المبارك؛ لخدمة المواطنين والمزارعين، كما وجه بإعلان حالة الاستعداد القصوى للإدارة المركزية لحماية الأراضي؛ لمنع التعديات على الأراضي الزراعية خلال الإجازة والتعامل بالإزالة الفورية في المهد بالتنسيق مع أجهزة الحكم المحلي والشرطة ومديريات الزراعة بالمحافظات وإحالة المخالفين إلى جهات التحقيق.

كما أكدت وزارة الزراعة استمرار غلق حدائق الحيوان والأورمان والأسماك، وجميع الحدائق التابعة لها في القاهرة والمحافظات المختلفة، وذلك التزاما بقرارات مجلس الوزراء، للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأصدرت وزراة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، ومركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الإعلامي للوزارة، انفوجراف وفيديو توعوي، يوضح للمزارعين الفوائد التي تعود عليهم نتيجة التحول إلى نظم الري الحديث، والتي تعد من المشروعات العملاقة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي وتتبناها الدولة ضمن استراتيجيتها بترشيد الاستهلاك والاستخدام الأمثل للمياه، والتي تساعد في زيادة إنتاجية وجودة المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى التوسع في استصلاح الأراضي.

وأعلن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات الانتهاء من إصدار أكثر من 4 آلاف شهادة بنتائج تحليل العينات التي وردت من الجهات الرقابية والعملاء، وذلك خلال الأيام الأربعة الأخيرة، بمعدل ألف عينة يوميا، لافتا الى استمرار العمل في عطلة عيد الفطر المبارك، تيسيرا على عملائه، كما يواصل المعمل تطوير أقسامه بإضافة أحدث أجهزة التحليل الكروماتوجرافي لقسم السموم الفطرية ومضافات الأغذية.

وبلغ إجمالي ما تم حصاده من محصول القمح، على مستوى الجمهورية، حتى هذا الأسبوع حوالي 2 مليون فدان، كما بلغ إجمالي ما تم توريده إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية حوالي 2 مليون طن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل