المحتوى الرئيسى

رويترز: نتنياهو يحصل على شريان حياة سياسي وسط تصاعد العنف | المصري اليوم

05/13 23:43

وجهت الاضطرابات الأهلية بين اليهود والعرب في إسرائيل ضربة قوية اليوم الخميس لجهود يائير لابيد المنافس السياسي الرئيسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومة جديدة والإطاحة بالزعيم الإسرائيلي.

بعد اعتراف نتنياهو بفشل القبة الحديدية.. انتقادات في الداخل الإسرائيلي وسخرية في الخارج

من داخل إسرائيل.. معارضو نتنياهو: رئيس الوزراء فاقد السيطرة ووحد اليهود والعرب ضده

نتنياهو يعطي الضوء الأخضر لقمع المتظاهرين في أراضي عرب 48

وقال نفتالي بينيت، رئيس حزب يامينا القومي المتطرف، وأحد صناع الملوك بعد انتخابات برلمانية غير حاسمة في 23 مارس، إنه تخلى عن محادثات الائتلاف مع زعيم المعارضة لابيد وإنه يفضل تشكيل حكومة وحدة أوسع.

وأمام لابيد، الذي يرأس حزب (هناك مستقبل) الوسطي، ثلاثة أسابيع متبقية من تكليف مدته 28 يوما من الرئيس الإسرائيلي لمحاولة تشكيل ائتلاف حاكم، وفق رويترز.

وإذا أخفق، فمن المرجح إجراء انتخابات جديدة ستكون الخامسة في إسرائيل خلال عامين.

وكان اتفاق للتناوب على رئاسة الوزراء بين لابيد وبينيت مطروحا للمناقشة لكنه سيحتاج إلى دعم النواب العرب للحصول على أغلبية برلمانية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن بينيت قوله إن الصراع الحالي مع الأقلية العربية في إسرائيل التي تمثل 21 % من السكان سيجعل مثل هذه الحكومة غير ممكنة.

وفتحت أعمال العنف بين إسرائيل وغزة جبهة جديدة بتأجيج التوتر بين اليهود الإسرائيليين والأقلية العربية. وتعرضت معابد للهجوم واندلعت اشتباكات في الشوارع مما دفع الرئيس الإسرائيلي للتحذير من حرب أهلية.

وقال منصور عباس، الذي يرأس القائمة العربية الموحدة، لقناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي إن بينيت اتصل به ليقول إن ما يسمى «حكومة التغيير» مع لابيد أصبحت الآن «غير مطروحة على الطاولة».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل