المحتوى الرئيسى

دراسة: تلقي جرعات مختلفة من لقاحات كورونا يزيد الأعراض

05/13 13:12

تشير بيانات أولية إلى أن خلط لقاحات فيروس كورونا أدى إلى زيادة تواتر الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة لدى أولئك الذين تلقوا لقاحات مختلفة للجرعة الأولى والثانية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية بي إيه ميديا أنه تم إطلاق دراسة "Com-Cov" في فبراير للتحقيق في الجرعات المتناوبة من لقاحي اكسفورد/أسترازينيكا وفايزر/بيونتك المضادة لكورونا، مع إعطاء أي منهما كجرعة أولى، ثم الآخر كجرعة ثانية.

وأفاد الباحثون في تقرير أنه عند إعطاء الجرعتين في فترة أربعة أسابيع ، مع البدء بأحدهما كجرعة أولى في بعض الحالات واعطاء الآخر في الجرعة الثانية، تسبب ذلك في تفاعلات أكثر تكرارا بعد الجرعة الثانية مقارنة بإعطاء الجرعتين من نفس اللقاح. 

وتضمنت ردود الفعل أعراضا مثل القشعريرة والإعياء والصداع والحمى، وكانت قصيرة العمر، وفقا لرسالة تمت مراجعتها من جانب أقران ونشرت في مجلة ذا لانسيت. 

ووجد الباحثون أن أي ردود فعل سلبية لم تدم طويلا ولم تكن هناك مخاوف خرى تتعلق بالسلامة. 

تشير الدراسة إلى نتائج التفاعل، وكيف يشعر الناس بعد تلقي اللقاح، وليس إلى  النتائج المناعية، ومدى نجاح الجرعات المختلطة في إحداث استجابة مناعية.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والهند والمكسيك والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا وإندونيسيا والمكسيك وروسيا. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

تعليمات منظمة الصحة العالمية حول كورونا

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل