المحتوى الرئيسى

رغم التحذيرات.. السماح بالصلاة في ساحات المساجد بالمحلة

05/13 10:44

رغم التشديد علي عدم الزحام وعدم الصلاة خارج المساجد بسبب الاجراءات الاحترازية التي فرضها فيروس كورونا على المصلين وأجهزة الامن بالمحافظة خوفاً من انتشاره إلا أن صلاة عيد الفطر المبارك في المحافظة شهدت منع المصلين من افتراش ساحات المساجد في طنطا والسماح لهم بالصلاة خارجها في المحلة .

كان ابناء الغربية قد توافدوا علي المساجد منذ الرابعة فجراً لدخولها في ظل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا وشهد مسجد السيد البدوي بطنطا، اكبر مساجد المحافظة تواجد قوات الأمن في جميع الشوارع المؤدية للمسجد وأمام وداخل ساحته، لفرض الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي أقرها مجلس الوزراء أثناء الصلاة.

ومنعت قوات الأمن الصلاة في ساحة المسجد، وفرضت على المصلين الدخول إلى المسجد عبر بوابات إلكترونية تمنع الدخول جماعات، كما انتشر افراد الأمن في ساحة المسجد لتنظيم دخول المصلين عبر البوابات المسموح الدخول منها وكذلك خروجهم عبر بوابات الخروج، والتزم غالبية المصلين بارتداء الكمامات واصطحاب المصليات والالتزام بمسافات بينهم أثناء الصلاة.

في حين سمحت المساجد المخصصة للصلاة في المحلة الكبرى بدخول أعداد محدودة من المصلين للمساجد مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي في الوقت الذي افترش فيه المئات الساحات الخارجية للمساجد لأداء صلاة العيد، مرتدين الكمامات حفاظاً على سلامتهم وسلامة الآخرين.

وعبر الأطفال عن فرحتهم بالعيد بشراء الألعاب من المحلات المتواجدة أمام المساجد بينما انتشرت مجموعات من الشباب وهم يستقلون دراجاتهم البخارية في شوارع المحلة وطنطا الرئيسية والميادين العامة.

كانت مصادر بمديرية أوقاف الغربية قد أكدت أن عدد المساجد التى تستقبل المصلين لأداء صلاة العيد ٣٢٠٠ مسجد على مستوى المحافظة وأن كل مسجد من هذه المساجد يوجد به إمام وعامل، وذلك للوقوف على ضبط وتنظيم دخول وخروج المصلين.

وأنه سيتم تطبيق كافة قرارات وتعليمات وزارة الأوقاف بكل حسم خاصة فيما يتعلق بتنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا أثناء أداء الشعائر الدينية مشيراً الى أنه سيتم تحرير محاضر ضد أى شخص يقيم  صلاة العيد في غير الأماكن المحددة وذلك حرصاً على أرواح المواطنين كما سيتم إصدار قرارات بإغلاق المساجد المخالفة خلال صلاة العيد وإحالة المشرفين عليها الى التحقيق العاجل.

وأكدت المصادر أنه تم تشكيل لجنة موسعة من مديرية الأوقاف لمتابعة صلاة عيد الفطر ورصد أى مخالفات فى هذا الشأن مع اتخاذ  كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

كما أعلنت المصادر أصابة الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف في محافظة الغربية بفيروس «كورونا» المستجد بعد إجراء التحاليل اللازمة والفحص الطبي وثبوت ايجابية العينة الماخوذة منه.

فيما أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، إن المحافظة رفعت درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الطوارئ خلال عيد الفطر المبارك، بحزمة من الإجراءات تتضمن تشكيل غرف عمليات وطوارئ بمراكز المدن والأحياء ومديريات الخدمات على مدارالـ 24 ساعة، وتواجد أطقم فنية للتعامل الفوري مع أي أعطال تحدث خلال أجازة العيد، وتكثيف حملات المتابعة والرقابة على تنفيذ وتطبيق الإجراءات الاحترازية للحماية من كورونا بجميع مراكز ومدن المحافظة.

وأكد " رحمى" على تواجد رئيس المركز أو المدينة أو الحى أو القرية أو النائب بالتناوب على مدار 24 ساعة طوال فترة الأجازة، واستمرار متابعة غلق المنشآت والمحال التجارية فى المواعيد المحددة من مجلس الوزراء وغلق وتشميع المخالف منها، وأعمال التطهير والتعقيم للمنشآت والمصالح الحكومية والشوارع والميادين الرئيسية والمواقف، إلي جانب تكثيف أعمال النظافة، وتحرير محاضر لغير الملتزمين، ورفع كافة تراكمات القمامة والأتربة المجاورة للأرصفة بالشوارع الرئيسية والجانبية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل