المحتوى الرئيسى

الآثار تتوقع اكتشاف 3 آلاف مقبرة في منطقة الحامدية بسوهاج

05/13 05:36

أكد الدكتور محمد عبد البديع رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، أنه لا يمكن لأحد أن ينكر حجم الاكتشافات والافتتاحات ومشاريع الآثار التي حدثت خلال السنوات الماضية.

وقال عبد البديع في مداخلة مع برنامج "التاسعة" المذاع على القناة "الأولى": "قمنا بافتتاح 20 متحفا بجانب مشروع تطوير منطقة الأهرامات والمتحف المصري الكبير وتطوير طريق الكباش".

وأضاف: "خلال الفترة الماضية قمنا بالتركيز كما ونوعا في السابق كنا نكتشف تابوت وحاليا أصبحنا نتكشف خبيئة مثل العساسيف أو سقارة".

وتابع: "كمية الاكتشافات تدل على أن مصر لا تنضب من الآثار وأن البلاد بالكامل بمساحة مليون كم تعتبر منطقة أثرية".

وعن أهمية الكشف الأخير في جبانة الحامدية بسوهاج قال عبد البديع: "أهمية الكشف يأتي لعد أسباب أبرزها أن ملوك مصر الأوائل مؤسسي الدولة خرجوا من هنا أو الناحية الثانية من النيل شرق أبيدوس بسوهاج".

وواصل: "أبيدوس المزار المقدس في مصر القديمة، كما أنها تضم أقدم أديرة موجودة في مصر وهي الدير الأبيض والأحمر".

وأكمل: "الكشف يعبر عن فترة من التاريخ تسمى بالمظلمة وهي نهاية الدولة القديمة الأربع أسرات الأخيرة زاد فيهم سيطرة حكام الأقاليم وقلت سيطرة الدولة المركزية ومصر لم تكن محتلة حينها لكن الدولة المركزية لم تكن قوية".

وأوضح "الجبانة موجودة في مصر الوسطى وتضم المنيا بني سويف أسيوط سوهاج المنطقة هامة لأن أكبر حكام أقاليم مسيطرين في هذه الفترة كانوا في هذه المحافظات".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل