المحتوى الرئيسى

«حمدوك» يشدد على ضرورة تسريع تسليم المطلوبين للعدالة

05/12 13:47

 شدد رئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك، اليوم الأربعاء، على ضرورة تسريع تسليم المطلوبين للعدالة بشكل فوري، عقب مقتل شخصين وإصابة 15 آخرين بالرصاص، أثناء إحياء المئات ذكرى فض اعتصام كان مقامًا بمحيط القيادة العامة للجيش عام 2019.

وقال حمدوك، وفق لصحيفة السودان تريبون، أنه عقب اجتماع طارئ إن بطء أجهزة العدالة في كشف الجرائم وتقديم المجرمين للمحاكمات صار متلازمة تدعو للقلق، ومن هنا نحن ندعوها وبشكل عاجل لمراجعة عميقة لمناهجها وطرق عملها انتصارًا لقيم ثورة ديسمبر المجيدة.

وبحث الاجتماع، الذي دعي إليه وزراء الدفاع والداخلية والعدل ومدير جهاز المخابرات العامة والنائب العام، الأحداث التي وقعت عقب الإفطار الذي أقامته مساء أمس الثلاثاء أسر عدد من القتلى بمناسبة مرور عامين على فض الاعتصام الذي سقط فيه أبناؤهم، حسبما ذكرت وكالة السودان الرسمية للأنباء (سونا).

وأضاف حمدوك أنه في إطار تحمُّل مسؤوليتنا سندعو للقاءات عاجلة لجميع مكونات الشراكة لمراجعة المسار وتصحيحه، حسبما جاء على الحساب الرسمي لرئيس الحكومة السودانية على تويتر.

وذكرت صحيفة سودان تريبيون أن متظاهرين أغلقوا طرقا عامة في مناطق عدة بالخرطوم وأم درمان، "احتجاجًا على قتل وإصابة المتظاهرين.

وأدانت السفارة الأميركية في الخرطوم، اليوم الأربعاء، استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين السلميين قرب مقر القيادة العامة للجيش السوداني في العاصمة. 

وأعربت في بيان عن صدمة وانزعاج من خسائر الأرواح خلال الليلة الماضية، ودعت السُلطات السودانية إلى استكمال تحقيقاتها وتقديم المسؤولين إلى العدالة.

وأبدت تضامنها مع "أسر أولئك الذين ضحوا بِحياتهم قبل عامين للمُطالبة بالحرية والسَلام والعدالة".

وكانت القوات المسلحة السودانية، نفت الأربعاء، صحة البيان الصادر باسمها بشأن ما حدث خلال المسيرات التي جاءت في الذكرى الثانية لعملية فض الاعتصام أمام قيادة الجيش.

وقالت إنها شكلت لجنة تحقيق لمعرفة المتسببين فيها، كما أكدت تعاونها التام مع الجهات العدلية والقانونية للوصول للحقائق، وشددت على أنها مستعدة لتقديم كل من يثبت تورطه في الأحداث للعدالة.

وقتل شخصان وأصيب عشرات آخرون، حينما فرقت قوات الأمن السودانية تجمعاً للمطالبة بتحقيق العدالة لمتظاهرين قُتلوا في الاحتجاجات المناهضة للحكومة قبل نحو عامين، على ما أعلن الجيش الأربعاء.

وأعرب رئيس الحكومة عبدالله حمدوك عن "صدمته" لسقوط القتيلين، مندّدا "بجريمة استخدام الرصاص الحيّ ضد المتظاهرين السلميين".

وتجمع المئات مساء الثلاثاء أمام مقر الجيش في الخرطوم، حيث كان الآلاف تظاهروا في 2019 للمطالبة بإسقاط الرئيس عمر البشير ونقل السلطة إلى المدنيين.

وبدأت التظاهرة قبيل موعد الإفطار وحمل متظاهرون شباب لافتات وصوراً لقتلى اعتصام 2019.

وقال الجيش السوداني في بيان إنّ "أحداثا مؤسفة أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة آخرين"، مشيرا إلى فتح تحقيق في الحادث. 

وأكّد "كامل استعداده" لتقديم "أي شخص يثبت تورطه للقضاء".

وخلال احتجاج الثلاثاء، هتف متظاهرون "العدالة للشهداء"، ملوحين بالأعلام السودانية. 

وقالت المتظاهرة سمر حسن "سنواصل المطالبة بالعدالة".

واستبقت السلطات السودانية احتجاجات الثلاثاء بوضع حواجز على الطرق المؤدية لمقر الجيش.

وقال رئيس الوزراء على تويتر إن اعتصام 2019 فُضّ بـ"وحشية شديدة". وأكد أن حكومته التي تولت الحكم بعد إطاحة البشير "ستقدم الجناة للعدالة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل