المحتوى الرئيسى

'بي بي سي': المظالم القديمة في فلسطين تغذي قتالًا جديدًا

05/12 18:51

رجح تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن الجولة الأخيرة من العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين حدثت في الأساس لأن الصراع الطويل الذي لم يتم حله بين الجانبين قد ترك مرة أخرى ليتفاقم.

ووصف التقرير الوضع بأنه أشبه بجرح مفتوح في قلب الشرق الأوسط ولهذا تصاعدت المواجهات العنيفة وجهاً لوجه إلى إطلاق صواريخ وضربات جوية وموت.

فقط لأن الصراع قد خرج من عناوين الأخبار الدولية في السنوات الأخيرة لا يعني أنه قد انتهى. القضايا لا تتغير، ولا الحقد والمرارة اللذين ولّدتهما ليس سنوات بل أجيالا من المتاعب والقتل.

لأكثر من قرن، كافح العرب واليهود ليكونوا سادة الأرض الواقعة بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط. ألحقت إسرائيل سلسلة من الهزائم الساحقة بالفلسطينيين منذ استقلالها عام 1948، لكنها ما زالت غير قادرة على الانتصار، بحسب بي بي سي.

بينما يستمر الصراع، لا يمكن لأي طرف أن يكون آمنًا. الشيء الوحيد المؤكد هو أنه كل بضع سنوات، على الأقل، ستكون هناك أزمة خطيرة وعنيفة. غالبًا ما اشتمل النمط على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية أو نحو ذلك على مواجهة عبر السلك الفاصل بين غزة وإسرائيل.

هذه المرة كان هناك تذكير بأن الأحداث في القدس وأماكنها المقدسة لديها قدرة لا مثيل لها على إشعال العنف.

إن قدسية المدينة للمسيحيين واليهود والمسلمين ليست مجرد مسألة دينية. الأماكن المقدسة اليهودية والإسلامية هي رموز وطنية أيضًا. جغرافيا هم، حرفيا، مرمى حجر. تقع كنيسة القيامة على مقربة، على الجانب الآخر من نقطة تفتيش إسرائيلية، يقدسها المسيحيون الفلسطينيون.

وشملت المثيرات تهديدات بطرد فلسطينيين من منازلهم في الشيخ جراح. إنه حي فلسطيني خارج أسوار البلدة القديمة، تطالب مجموعات المستوطنين اليهود بأراض وممتلكات في المحاكم الإسرائيلية.

كان ذلك أكثر من مجرد نزاع على عدد قليل من المنازل. يأتي ذلك بعد سنوات من سعي الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لتحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في جعل القدس أكثر يهودية. بُنيت مستوطنات كبيرة لليهود على أراضٍ محتلة لتطويق المدينة، في انتهاك للقانون الدولي. في السنوات الأخيرة، عملت الحكومة وجماعات المستوطنين على توطين اليهود الإسرائيليين في المناطق الفلسطينية بالقرب من المدينة القديمة المحاطة بالأسوار على أساس كل منزل على حدة. وطالما أثارت المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراض محتلة استياء الفلسطينيين.

يضاف إلى ذلك، خلال الأسابيع القليلة الماضية، عمليات الشرطة الإسرائيلية العنيفة للفلسطينيين خلال شهر رمضان، وبلغت ذروتها باستخدام الغاز CS والقنابل الصوتية داخل المسجد الأقصى، وهو أقدس مكان للمسلمين بعد مكة والمدينة.

واتخذت حماس خطوة غير عادية بالنسبة لهم بتوجيه إنذار لإسرائيل لسحب قواتها من الأقصى ومن الشيخ جراح، ثم أطلقت الصواريخ على القدس.

وغرد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تويتر أن "المنظمات الإرهابية في غزة تجاوزت الخط الأحمر، وسترد إسرائيل بقوة كبيرة". وثمة مجموعة أخرى من الأحداث يمكن أن تنتهي بنفس الطريقة. ستحدث الأحداث العنيفة مرارًا وتكرارًا طالما ترك النزاع دون حل.

كانت المرة الوحيدة التي انتشر خلالها إحساس بالأمل في القدس بأن الجانبين سيجدان طريقة للتعايش بسلام في ذروة عملية السلام في أوسلو في التسعينيات،  حيث كان القادة من كلا الجانبين يخوضون معاركهم السياسية الداخلية، مع التركيز على حماية مواقفهم، في حين أن أكبر قضية لأي زعيم فلسطيني أو إسرائيلي يجب أن تكون صنع السلام. هذا التحدي لم يتم التعامل معه بجدية منذ سنوات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل