المحتوى الرئيسى

«أسعار الكهرباء المنزلية الأرخص في العالم».. الكهرباء ترد على ارتفاع الفواتير بالأرقام - صوت الأمة

05/12 03:56

منذ ارتفاع درجات الحرارة وبدء استخدام المكيفات على نطاق واسع، ومع آخر فاتورة كهرباء، توالت الشكاوى من المواطنين بزيادة قيمة الفواتير.

في البداية يعتمد الدعم المقدم من الدولة للمواطن فى الكهرباء على كمية الاستهلاك الشهرى ولا علاقة له بمستوى الدخل، حيث تنقسم أسعار الكهرباء إلى 7 شرائح مقسمة حسب معدلات الاستهلاك فمن حق اى مواطن الحصول على دعم من الدولة طالما لم يتجاوز استهلاكه الـ650 كيلو وات اى كان محل سكنه أو دخله الشهرى، لذلك تعتبر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الدعم فى الكهرباء يجب أن يعتمد على نمط الاستهلاك وليس محل السكن.

وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أعلن فى مؤتمر صحفى خلال شهر يوليو الماضى أسعار الكهرباء حتى 2025، موكدا أن إعلان خطة الدولة لرفع الدعم تد بكل تفاصيلها تأتى من منطلق الحرص على تطبيق مبدأ الشفافية بين المواطن والوزارة.

وأضاف حمزة، أن أسعار شرائح الكهرباء المعلنة منذ العام الماضى واحدة لجميع المواطنين، لافتا إلى أن من يسكن فى قرية أو منطقة شعبية يحصل على الكهرباء بنفس السعر الذى يحصل عليه من يسكن فى أرقى المجمعات السكنية لا فرق بينهما سواء فى قيمة رسوم النظافة التى يتم إضافتها على الفاتورة ويتم تحديدها من قبل أجهزة المحليات.

وأوضح أن أى مواطن لا يزيد استهلاكه عن 650 كيلو وات ساعة شهرياً يحصل على دعم من الدولة، موضحا أن عدد المشتركين الذين لا يزيد استهلاكهم عن 650 كيلو تصل نسبتهم إلى 35% من إجمالى عدد المشتركين الذين يبلغ عددهم 27 مليون 800 ألف مشترك.

وقال إن نسبة المشتركين الذين لا يحصلون على دعم من الدولة ويزيد استهلاكهم عن ألف كيلو وات ساعة تصل إلى 2.43% لافتا إلى أن نسبة كبيرة من المشتركين يتراوح استهلاكهم ما بين صفر إلى 200 كيلو وات بنسبة 36%.

وأشار حمزة إلى أن من يحدد قيمة فاتورة الكهرباء هو المشترك نفسه من خلال طبيعة استهلاك الكهرباء ومدى وعيه بطرق الترشيد السليمة التى لا توثر على طبيعة استهلاكه ولكنها تحسن استخدام الطاقة، موكدا أن الفئات الأكثر احتياجا والتى تمثل اول شريحتين من صفر إلى 50 وحتى 100 كيلو وات ساعة ستستمر فى الحصول على دعم مادى من الدولة حتى بعد انتهاء خطة رفع الدعم فى 2025.

وأشار إلى أن أسعار الكيلو وات ساعة للقطاع المنزلى فى مصر هى الأرخص بالعالم حتى بعد رفع الدعم نهائيا فى 2025، لافتا إلى أن أسعار الشرائح المنزلية فى معظم دول العالم تكون أكثر من أسعار القطاع الصناعى.

فيما يلى أسعار شرائح الكهرباء للعام المالى الجديدة 2021/2022 بدأ من يوليو المقبل:

1- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات ( 48 قرشا)

2- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات ( 48 قرشا)

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات ( 77 قرشا)

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات ( 106 قروش)

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات ( 128 قرشا)

6- الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات ( 140 قرشا)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل