المحتوى الرئيسى

عادات يجب على النساء تجنبها في أول أيام العيد.. أزهري يوضح

05/12 02:44

01:56 ص | الأربعاء 12 مايو 2021

هاني الناظر يحذر السيدات من ترك الميكب أثناء النوم.. "يسبب تجاعيد"

تقسيم مستحضرات التجميل حيلة "الميكب ارتست" للتوفير.. وأخصائي جلدية يحذر

خطوات وضع مكياج العروس في المنزل.. "وفري فلوس الميكب آرتست"

بالفيديو| شكاوى من ارتفاع أسعار الميكب أرتست ومراكز التجميل في مصر

ساعات قليلة تفصلنا على استقبال أول أيام عيد الفطر المبارك، بعدما أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان.

وجرت العادة بين النساء في مصر وبعض بلدان العالم على زيارة القبور في أيام العيد للمتوفين، للدعوة لهم وقراءة الفاتحة، وتتساءل العديد من النساء عن حكم زيارة النساء للمقابر في أيام الأعياد.

ومن جانبه، قال الشيخ علي خليل، أحد علماء الأزهر الشريف، أن زيارة القبور للسيدات في الأعياد وغير الأعياد جائزة بشرط الالتزام بما أمر به الله ورسوله «ص» بالابتعاد عن لطم الخدود وشق الجيوب وغيرها من العادات الجاهلية، مستدلًا بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم:« ثلاث من الكفر بالله: شق الجيوب، وحلق الشعور، ولطم الخدود».

وأضاف «خليل» في تصريحات لـ«هُن»: أن الذهاب إلى القبور في الأعياد لا بأس به مع الالتزام بأدب الزيارة والحشمة في الملبس وعدم الخروج عن المألوف، متابعا بأنه ليس مطلوبًا أنه تذهب المرأة إلى المقابر باستخدام الماكياج ولابد من التزام الخشوع، لافتا إلى أن الهدف من الذهاب إلى المقابر في الأساس هو التذكرة بالموت والآخرة والتذكرة بالموت لا تحتاج إلى وضع الماكياج وغيرها، لأنها غير جائزة. 

وتعتبر زياة المقابر في أول أيام العيد عادة يتبعها النساء في مصر، حيث يتوجهن صبيحة أول يوم وثاني أيام الأعياد إلى المقابر عقب صلاة العيد لزيارة أقاربهم المتوفيين، وقراءة الفاتحة وبعض آيات القرآن على أرواحهم، كما يحرص بعض المواطنين على توزيع المخبوزات علي الفقراء في المقابر كنوع من الصدقة.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل