المحتوى الرئيسى

منع زيارات المقابر وصلاة العيد للرجال دون الأطفال.. تعرف علي إجراءات واستعدادات المحافظات لاستقبال عيد الفطر - صوت الأمة

05/12 03:56

ساعات قليلة تفصلنا على انتهاء شهر رمضان المعظم، وبداية شهر شوال وعيد الفطر المبارك، حيث كشفت الحسابات الفلكية أن غرة شهر شوال فلكيا يوم الخميس 13 مايو عيد الفطر المبارك، وصلاته بالقاهرة 5:28 صباحا، وبدأت عدد من المحافظات فى التجهيز والاستعداد لأيام عيد الفطر المبارك بعدة قرارات من المحافظون.

ففى محافظة المنيا أعلن اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، رفع درجة الاستعداد القصوى استعدادا لعيد الفطر المبارك، بمختلف القطاعات والمرافق العامة، وتنفيذ القرارات الصادرة من رئاسة من مجلس الوزراء بشأن الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

أكد المحافظ ، أنه بناءا على تعليمات المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، سيتم السماح بإقامة صلاة العيد في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة بنفس الإجراءات الاحترازية، كذا الغلق الكامل للحدائق والمتنزهات العامة خلال إجازة عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلي حظر إقامة أي تجمعات أو حفلات فنية أو احتفالات جماهيرية، فضلاً عن مراقبة دورية لتلك الإجراءات ومواجهة حازمة للمخالفين في ضوء الإجراءات الوقائية التي أقرتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

ووجه المحافظ، وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا، بالالتزام بضرورة التشديد على الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تم الإعلان عنها فيما يخص أماكن صلاة العيد في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة مع عدم السماح بإقامتها بأي ساحات، مع الحرص على التباعد وارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصي واستمرار عدم فتح دورات المياه .

كما وجّه المحافظ، بتشكيل غرف عمليات بالوحدات المحلية، والقروية، ومديريات الخدمات، تعمل على مدار 24 ساعة، على أن يتم ربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وذلك للإبلاغ الفوري عن أي أحداث قد تقع خلال فترة الأجازة.

كما وجه المحافظ برفع درجة الاستعداد بالإدارات الخدمية، والمرافق العامة وتشكيل فرق للطوارئ بمرافق المياه، والكهرباء، والصرف الصحي، مع عقد غرفة عمليات مركزية، مشدداً على مراجعة منظومة النظافة، ورفع القمامة يومياً، للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.

وأكد المحافظ على الاستمرار في حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة، والمتابعة اليومية، وسرعة إزالة أي مباني عشوائية وبدون ترخيص، أثناء أجازة العيد، وتحويل المخالفين للنيابة، لافتاً إلى أنه لا تهاون في ذلك، وسيتم محاسبة المقصرين من الجهات المعنية والأحياء.

كما كلف مديرية التموين بوضع خطة عمل للمخابز لتوفير الخبز البلدي وعدم توقف المخابز أثناء عطلة العيد مع الإعلان عن مواعيد التشغيل للمخابز، وتكثيف الحملات التموينية على جميع الأنشطة للوقوف على مدى الالتزام بالقوانين والقرارات التموينية، كذلك المتابعة المستمرة للكميات الواردة من المواد البترولية واسطوانات البوتاجاز لضمان وصول الكميات الكافية لسد احتياجات المواطنين خلال أيام العيد.

وكلف المحافظ، وكيل وزارة الصحة، بمتابعة جميع المنشآت الصحية والمرور عليها وتقديم الخدمات العلاجية والرعاية الصحية بمستوى عال من الجودة على مدار 24 ساعة، مع مراعاة الانضباط والتواجد الفعلي للأطباء والعاملين مع تجهيز أقسام الاستقبال بالمستشفيات العامة والمركزية وتوفير جميع الأدوية الخاصة بالطوارئٔ.

ووجه مدير مديرية الطب البيطري باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لاستقبال عيد الفطر ومراقبة أسواق عرض وبيع اللحوم والدواجن والأسماك بأنواعها وتلقي الشكاوى من المواطنين والرد عليها.

وفيما يخص قطاعي الكهرباء، ومياه الشرب، والصرف الصحي، أكد المحافظ استمرار عمل النوبتجيات على مدار الـ 24 ساعة، وإيجاد البديل في حال انقطاع التيار الكهربائى، أو المياه.

وشدد المحافظ، على استمرار تكثيف حملات التعقيم والتطهير التي تنفذها المراكز والمدن والمديريات بالتنسيق بين جميع رؤساء الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي وكذلك مديرية الطب البيطري للقيام بتنفيذ حملات مكثفة للتطهير والتعقيم بالمنشآت الخدمية ورش الشوارع والميادين.

وفى أسيوط أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط رفع حالة الطوارئ وإلغاء الاجازات لجميع المسئولين خاصة بقطاع الزراعة وحماية الأراضي وتكثيف وشن حملات لرصد ومنع أية تعديات على الأراضي الزراعية وردع المخالفين بكل حزم لمن يستغلون فترة الأجازات لارتكاب مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية بالمخالفة للقانون وذلك في إطار توجيهات رئيس مجلس الوزراء وتعليمات وزير التنمية المحلية بالتعامل بكل حسم مع حالات التعديات على الأراضي الزراعية ومخالفات البناء العشوائي خاصة مع من يستغلون إجراءات الدولة في التعامل مع فيروس كورونا المستجد وفترة إجازة عيد الفطر المبارك ويقومون بارتكاب مخالفتهم من تعديات وبناء عشوائي .. جاء ذلك خلال لقاءه مع وكيل وزارة الزراعة ومسئولي حماية الأراضي بحضور اللواء مهندس شاكر يونس سكرتير عام المحافظة والمهندسة هدى اسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط والمهندس جمال عبدالمالك مدير حماية الأراضي بمديرية الزراعة والمهندس على أحمد هريدي مدير الشئون الزراعية وممدوح جبر مدير المتابعة الميدانية بالمحافظة.

وقال محافظ أسيوط إنه في ظل تلك الظروف الراهنة لجائحة كورونا الدولة حاضرة بكل قوة ولن تترك المخالفين ويتم فرض هيبة القانون والقضاء على ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية ومحاسبة المخالفين وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالمضي قدما في الحفاظ على الأراضي الزراعية التي تعد مصدر الأمن الغذائي لمصر.

وشدد المحافظ - خلال الاجتماع - على نشر لجان التفتيش والرصد الميداني على مدار اليوم بالتنسيق بين الوحدات المحلية بالمراكز والقرى ومديرية الزراعة ومسئولي حماية الأراضي لضبط أية تعديات وتطبيق الإزالة الفورية لها في المهد وإعادة الأرض إلى طبيعتها في نفس الوقت وتحويل أى مخالفة بناء للنيابة العسكرية والتصدى لأى محاولة يقوم بها المخالفون معتقدين انشغال الأجهزة التنفيذية في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد مؤكدا أن المحافظة بكامل أجهزتها حريصة كل الحرص على تطبيق القانون.

وأصدر اللواء عصام سعد توجيهاته لوكيل وزارة الزارعة بعدم التهاون في إزالة التعديات على الراضي الزراعية واتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه المعتدين ومحاسبة المقصرين من المسئوليين في أداء عملهم والتعامل بكل صرامة وحسم مع كافة مخالفات البناء على الأراضي الزراعية بصورة فورية والتصدى لأى محاولة يقوم بها المخالفون وتحويل المخالفات إلى النيابة العسكرية طبقًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء وتعليمات وزير التنمية المحلية واستمرار تنفيذ حملات الرصد والإزالة الفورية في المهد للقضاء على كافة أشكال التعديات ومخالفات البناء بمختلف مراكز وقرى المحافظة.

وفي الأقصر أعلنت محافظة الأقصر، رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة القطاعات لاستقبال عيد الفطر المبارك، وتشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة برئاسة السكرتير المساعد للمحافظة اللواء دكتور عماد أبو العزايم، لمتابعة تطبيق قرارات مجلس الوزراء فيما يتعلق بمواعيد غلق المحال والمقاهي والمطاعم والأنشطة الأخرى المدرجة ضمن قرارات مجلس الوزراء في تمام الساعة التاسعة مساء، وكذلك الغلق الكامل للحدائق والمتنزهات ومنع أي تجمعات للمواطنين بها، والاستمرار في تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح محسن الشامي مدير إدارة الأزمات بديوان المحافظة، أن غرفة العمليات الرئيسية تعمل على مدار 24 ساعة لتلقي البلاغات لحل أي مشكلات أولا بأول على رقم الهاتف 095237490، مشيرا إلى أن الغرفة مرتبطة بغرف عمليات فرعية بكل مركز ومديرية، كما أنها مرتبطة بغرفة عمليات مجلس الوزراء.

ومن جانبه وجه المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، جميع رؤساء المراكز والمدن ووكلاء الوزارات، ومديري مديريات الخدمات، وكافة الجهات المعنية بمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء، وحظر إقامة أي تجمعات أو احتفالات جماهيرية، والالتزام بتوقيت غلق الأنشطة المدرجة ضمن قرارات مجلس الوزراء في تمام الساعة الـ٩ مساءً ، كما شدد على ضرورة التعامل مع ظاهرة البناء العشوائي على الأراضي الزراعية، والتعدي على أراضي الدولة بالبناء بدون ترخيص، بكل حسم حزم وبمنتهى الشدة خلال فترة العيد, ورصد أي مخالفات وإزالتها فوراً، وعدم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وتهيب محافظة الأقصر، بجميع المواطنين بضرورة استمرار التعاون والالتزام بتطبيق كافة الاجراءات الاحترازية،ش وتفهم طبيعة المرحلة التي تحتم الالتزام التام بكافة التعليمات الواردة من أجل العبور من تلك المرحلة بسلام.

كما أعلن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، عن إتخاذ المحافظة عدداً من الإجراءات الإستثنائية لإستقبال عيد الفطر المبارك، وذلك في إطار تنفيذ خطة الدولة الشاملة لإحتواء فيروس كورونا للحفاظ علي صحة وسلامة المواطنين .

وشدد محافظ بورسعيد، علي غلق جميع أماكن المتنزهات والحدائق العامة  والشواطئ خلال أيام العيد، ومنع التجمعات والإلتزام الكامل بمختلف الإجراءات الإحترازية والوقائية بالمحال العامة ومتابعة الالتزام بتطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء فيما يتعلق بمواعيد غلق المحال العامة والمطاعم والمولات التجارية خلال أجازة عيد الفطر المبارك .

وأكد المحافظ، أنه تم رفع درجة الإستعداد بكافة القطاعات خلال أجازة عيد الفطر المبارك خاصة في ظل الإجراءات التي أقرتها الدولة للحد من إنتشار فيروس كورونا ،لافتآ أن غرفة العمليات المركزية وإدارة الأزمات بالمحافظة تعملان بشكل مستمر وعلى إتصال دائم بغرف العمليات بالمديريات الخدمية  والأحياء  لرصد أية معوقات في الخدمات أو طوارئ محتملة لسرعة توفير الحلول للتيسيرعلى المواطنين وتوفيرإحتياجاتهم بالشكل المطلوب.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده محافظ بورسعيد مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بحضور المهندس عمرو عثمان نائب المحافظ، واللواء يوسف الشاهد سكرتير عام المحافظة واللواء مدحت عبد الرحيم مساعد مدير الأمن ورؤساء الاحياء ومديري المديريات الخدمية والقري السياحية.

ووجه المحافظ، في بيان له، علي مديرية الأوقاف بالتأكيد علي أئمة المساجد بضرورة التزام المصليين بالإجراءات الإحترازية والوقائية وعدم أصحاب الأطفال خلال أقامة شعائر صلاة العيد وذلك طبقآ للضوابط التي أصدرها مجلس الوزراء لمجابهة فيروس كورونا والتعامل معها مثل صلاة الجمعة وبنفس الإجراءات الاحترازية المتبعة في هذا الشأن .

كما وجه المحافظ مديرية التموين بتشديد الرقابة على الأسواق والمخابز للتأكد من إنتاج خبز مطابق للأوزان والمواصفات، وطالب الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع إدارة المرور لمنع تجمعات الدراجات النارية لما تمثله من خطورة والتعامل معها بتنتهي الحزم.

وكذلك توجيه مديرية الصحة برفع حالة الإستعداد القصوي بجميع المستشفيات الحكومية والتأكد من توافر جميع المستلزمات الطبية والعلاجية بشكل مناسب وخاصة البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا وتنظيم عمل الأطقم الطبية والتمريض لضمان أنتظام تقديم الخدمة الصحية  وأوجه الرعاية الصحية للمرضي علي مستوي المحافظة بشكل جيد ، مشيدآ بالجهود التي تبذلونها الأطقم الطبية لتقديم أوجه الرعاية الصحية وأجود الخدمات للمرضي حتي تمام الشفاء.

كما شدد المحافظ، على تكثيف حملات مشتركة تضم مديريات الشئون الصحية والطب البيطري والتموين ومباحث التموين وشرطة المرافق والأحياء للرقابة والتفتيش على المحلات العامة للتأكد من جودة وصلاحية المنتجات المطروحة بالأسواق ومنع كافة صور الغش التجاري والتلاعب في أسعار السلع الأساسية ، وكذا تكثيف الحملات علي وسائل المواصلات والأسواق للتأكد من إلالتزام بالإجراءات الإحترازية و إرتداء الكمامة وتطبيق التباعد الإجتماعى .

وأشار إلى أنه تم الاستعداد بشكل كامل بمرفق الإسعاف وتجهيز عدد كاف من سيارات إسعاف مزودة بالأوكسجين والمستلزمات الطبية والماسكات، موزعة بكافة انحاء المحافظة خاصة في ظل خطة الدولة في مجابهة فيروس كورونا .

كما أصدر المحافظ توجيهاته إلى رؤساء الأحياء بتكثيف أعمال النظافة من خلال 3 ورديات مع تكثيف العمل الليلي من أجل إنجاز الأعمال.

كما بدأت محافظة شمال سيناء استعداداتها لاستقبال عيد الفطر بإجراءات احترازية مشددة ورفه حالة الاستعداد بالمقرات الخدمية .

وقال اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن غرفة عمليات المحافظة فى حالة انعقاد وجاهزية للتدخل بالتنسيق مع غرف العمليات بمجالس المدن والمديريات لحل كافة المشاكل الخدمية الطارئة .

وأضاف محافظ شمال سيناء ، أنه تقرر رفع حالة الطوارئ بالمستشفيات ، والمديريات الخدمية ، مع استمرار عمل مركز لقاح كورونا لاستقبال المواطنين لأخذ التطعيمات اللازمة .

وقال الشيخ إبراهيم جمعة مدير اوقاف شمال سيناء، إن 600 مسجد تقام فيها صلاة الجمعة بالمحافظة ستستقبل المواطنين لأداء صلاة العيد وسط اجراءات احترازية مشددة.

وأضاف أنه تم التنبيه والتشديد على أئمة المساجد بتطبيق كافة الاجراءات التى اقرتها وزارة الاوقاف حرصا على سلامة المصلين، ولا تهاون فى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يخالف هذه التعليمات .

كما أكد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية على اتخاذ عدد من الإجراءات لاستقبال عيد الفطر المبارك، وذلك في إطار تنفيذ خطة الدولة الشاملة لاحتواء فيروس كورونا للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، مشددا على غلق جميع أماكن المتنزهات والحدائق العامة خلال أيام العيد، ومنع التجمعات والالتزام الكامل بمختلف الإجراءات الإحترازية والوقائية بالمحال العامة، ومتابعة الالتزام بتطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء، فيما يتعلق بمواعيد غلق المحال العامة والمطاعم والمولات التجارية خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

وأكد المحافظ، أنه تم رفع درجة الاستعداد بكافة القطاعات خلال إجازة عيد الفطر المبارك خاصة فى ظل الإجراءات التي أقرتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا، لافتا إلى أن غرفة العمليات المركزية وإدارة الأزمات بالمحافظة تعملان بشكل مستمر وعلى اتصال دائم بغرف العمليات بالمديريات الخدمية والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء لرصد أية معوقات فى الخدمات أو طوارئ محتملة لسرعة توفير الحلول للتيسير على المواطنين وتوفير احتياجاتهم بالشكل المطلوب.

وأوضح، أنه تم توجيه مديرية الصحة برفع حالة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات الحكومية، والتأكد من توافر جميع المستلزمات الطبية والعلاجية بشكل مناسب وخاصة البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا وتنظيم عمل الأطقم الطبية والتمريض لضمان انتظام تقديم الخدمة الصحية وأوجه الرعاية الصحية للمرضى على مستوى المحافظة بشكل جيد، مشيدا بالجهود التى تبذلها الأطقم الطبية لتقديم أوجه الرعاية الصحية وأجود الخدمات للمرضي حتي تمام الشفاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل