المحتوى الرئيسى

التموين : مصر تستورد نحو 10 ملايين طن قمح سنوياً - أموال الغد

05/12 05:31

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن استراتيجية الوزارة لتعزيز سلاسل القيمة المستدامة والأمن الغذائي، تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية الاستراتيجية، وعلى رأسها القمح، لافتًا إلى أن إنتاج مصر من القمج يبلغ 8-9 ملايين طن سنويًا، بينما يبلغ حجم الاستهلاك 18 مليون طن وتعمل الدولة والقطاع الخاص على استيراد الفجوة التي تقدر بنحو 9-10 ملايين طن سنويًا.

وشدد على أهمية العمل الذي تقوم به وزارة التموين والتجارة الداخلية يحث يمس حياة المواطنين مباشرة ويعمل على تعزيز الاستقرار الاجتماعي، حيث تخدم الوزارة نحو 70% من المجتمع، مثمنًا الطريقة التكاملية التي تعمل من خلالها الوزارات في الحكومة المصرية لدعم المشروعات الاستراتيجية من خلال العديد من الآليات.

وقال وزير التموين، إن الوزارة تعمل على استراتيجية من 4 محاور لتعزيز سلسة القيمة المستدامة في قطاع القمح من خلال تطوير عمليات الإنتاج والنقل واللوجيستيات والاستهلاك، حيث تعمل وزارة التموين مع وزارة الزراعة على زيادة إنتاجية الفدان وتشجيع الزراعة التعاقدية، كما تسعى مع وزارة النقل على تسهيل عملية نقل القمح وتوفير الوقد والجهد وخفض التكاليف ومعدلات الإهلاك.

وفيما يتعلق بالنظام اللوجيستي قال المصيلحي، تعمل الوزارة على التوسع في بناء الصوامع الجديدة وزيادة القدرات الحالية للصوامع للحفاظ على جودة القمح، وتطوير نظام إدارة البنية التحتية للصوامع، وإنشاء مستودعات استراتيجية، مشيرًا إلى أن الوزارة تمكنت من تحقيق معدلات أعلى للأمن الغذائي بمراجعة مستفيدي الدعم وتنويع السلع الأساسية لتحقيق نظام أمن غذائي متوازن.

وقال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إن مصر نجحت في إدارة منظومة الأمن الغذائي خلال جائحة كورونا ما مكنها من تجاوز الأزمة بنجاح، وذلك من خلال التنسيق المستمر والعمل المشترك بين مصنعي المواد الغذائية والجهات الحكومية المختلفة.

وأشار إلى أن الشراكات الدولية مع الحكومة تعزز دور شركات صناعة الأغذية في تحقيق الأمن الغذائي والنمو المستدام وخلق فرص العمل.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

أوبك: خفض توقعات نمو الإمدادات من خارج المنظمة بـ 200 ألف برميل يوميا في 2021

Next Post

روسيا: زيادة إنتاج النفط إلى 10.51 مليون برميل يوميا مطلع مايو

« المصرية للأسماك » تطرح 382 طن أسماك ودواجن ولحوم وسلع…

السلع التموينية تتعاقد على شراء 40 ألف طن زيت طعام خام

التعاون الدولي: محفظة الوزارة تسجل 128.8 مليون دولار…

«الدلتا للسكر»: استلام مليون و552 ألف طن بنجر وإنتاج 215  …

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات الدورة 33 لمعرض صحارى الزراعي الدولي سبتمبر…

انطلاق فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي.. سبتمبر…

انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الـ 27 للاتحاد العربي…

انطلاق معرض ومؤتمر «ايجي هيلث» .. 7 سبتمبر المقبل

خدمات بنكية

استقرار سعر الدولار اليوم الثلاثاء 11-5-2021 في البنوك…

استقرار سعر الدرهم الاماراتي اليوم الثلاثاء 11-5-2021 في…

استقرار سعر الدينار الكويتي اليوم 11-5-2021 في البنوك…

استقرار سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 11-5-2021 في…

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل