المحتوى الرئيسى

ماذا تعني «الجمعية الإكترونية»؟

05/12 01:41

أصبحت «التكنولوجيا»، بمثابة المتغير الأسرع بين المتغيرات التي تحكم الاقتصاد العالمي، وبات ملاحقة هذا التطور التكنولوجي الهائل أمراً في غاية الأهمية.

 «الأعلى للإعلام» يهنئ الرئيس والمصريين بمناسبة عيد الفطر

وتعتبر «الجمعية الإلكترونية»، نظام موجود في مصر، حيث يقوم أشخاص يعرفون بعضهم البعض قد يكونوا 5 أشخاص أو أكثر، بالاتفاق على إجراء جمعية فيما بينهم،  ويقوم كل منهم بدفع مبلغ محدد من المال شهريا، على أن  يحصل على هذه المبالغ شخص واحد في نهاية الشهر.

وتقوم فكرة الجمعية، على توفير مبلغ كبير من المال دون الحاجة للجوء للبنك للاقتراض منه عند الحاجة لتجميع مبلغ كبير من المال في أسرع وقت، ومع مرور الزمن، ودخول التكنولوجيا في كل حياتنا واستخداماتنا اليومية، قامت بعض الشركات بتحويل الجمعية لتطبيق الكتروني يتواجد على الهاتف المحمول ويقوم الأشخاص من خلاله باختيار نظام الجمعية المناسب لهم، ولكن هذه المرة يتم الدخول في الجمعية بشكل الكتروني ومع أشخاص لا يعرفون بعضهم البعض.

وفي نظام الجمعية الإلكترونية، يتم التعامل كله من خلال هذا التطبيق بحيث يتم التسجيل في نظام الجمعية المطلوب والمناسب للشخص سواء من حيث المبلغ المحدد ومدة الجمعية وموعد قبض الجمعية، ويتم تحويل الأموال إلكترونيا عبر الهاتف المحمول.

وفي نظام الجمعية الإلكترونية، يمكن للمستخدم اختيار أحد خيارات الدفع المتاحة، ويتم الدفع من خلال الخصم من المرتب، أو بطاقات الائتمان، أو التحصيل المباشر من المنزل، ويتم تحصيل الجمعية من خلال تحويل بنكي أو توصيل نقدي بمندوب.

ويقوم الشخص المشترك في تطبيق الجمعية الإلكترونية، بتسجيل بياناته عبر التطبيق، وربطه بحسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، للتأكد من هويته.

ويوجد في مصر، ما يتجاوز ال5 تطبيقات لشركات مختلفة تقدم هذا النوع من الجمعيات الإلكترونية لمستخدميها، وقام مؤخرا أحد أكبر البنوك الحكومية بالاتفاق مع إحدى الشركات صاحبة تطبيق الجمعية الإلكترونية، لتقديم خدمات الدفع الخاصة به وتيسيرها لمستخدمي التطبيق، كما سيقوم بتوفير وسائل للتحصيل التي يحتاجها مستخدمي الجمعيات الإلكترونية، هذا وسيقوم الطرفين -معاً- باكتشاف ووضع إطار للعمل يخدم العملاء وتحديد خارطة طريق توفر للمستخدمين أنسب الحلول وأسهلها سواءً للجمعيات أو الخدمات الأخرى التي ستنتج عن ذلك التعاون.

ويشمل حزمة من منتجات الدفع والتحصيل، ففي مجال المدفوعات يقوم البنك بتقديم خدمة المدفوعات الإلكترونية التي تمكن عملاء الشركة من سداد المبلغ المستحق إلكترونياً بالبطاقات البنكية أو المحافظ الإلكترونية عن طريق رمز الاستجابة السريع QR Code.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل