المحتوى الرئيسى

الكويت تدين تصعيد الاحتلال الإسرائيلي ضد المصلين بالأقصى

05/11 14:17

أعرب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن بالغ استنكاره وإدانته للتصعيد المأساوي على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي للمصلين في المسجد الأقصى.

وجدد الصباح - في بيان، نشرته وكالة أنباء الكويت (كونا) اليوم الثلاثاء- موقف دولة الكویت المبدئي والحازم تجاه مثل ھذه الممارسات اللاإنسانية وطالب سلطات الاحتلال التوقف عنھا على الفور واحترام حق الفلسطینیین بممارسة شعائرھم في القدس الشریف.

وأكد وقوف دولة الكویت إلى جانب الشعب الفلسطیني ودعم كافة الجھود الرامية إلى الوصول لحل عادل وشامل للقضیة الفلسطینیة، بما یمكن الشعب الفلسطیني من إقامة دولته الفلسطینیة المستقلة وعاصمتھا القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وقالت مؤسسات حقوقية فلسطينية، اليوم الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل خلال أبريل الماضي، 402 فلسطيني حوالي نصفهم من مدينة القدس التي تشهد مواجهات مستمرة منذ ما يقارب الشهر.

وأضافت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان ومركز معلومات وادي حلوة - القدس، في تقرير، أن من بين المعتقلين الشهر الماضي 61 طفلا وسبع نساء.

وأوضحت المؤسسات في تقريرها، أن "عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ حتى نهاية شهر أبريل 2021 نحو 4400 أسير، بينهم 39 أسيرة، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال والقاصرين في سجون الاحتلال نحو 160 طفلاً، وعدد المعتقلين الإداريين نحو 430 معتقلاً".

وتستخدم إسرائيل قانونا بريطانيا قديما يتيح لها اعتقال أشخاص دون محاكمة لمدة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر قابلة للتجديد بحجة وجود ملف سري لهم.

واستعرض التقرير قضية المعتقل محمد الحلبي، 43 عامًا، من قطاع غزة الذي يواجه أطول محاكمة في تاريخ الحركة الفلسطينية الأسيرة.

وقال التقرير "واجه الحلبي حتى تاريخ إصدار التقرير، منذ اعتقاله في يونيو من العام 2016، 159 جلسة محاكمة، أمام قضاء الاحتلال الإسرائيلي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل