المحتوى الرئيسى

أخبار القدس اليوم في الأقصى.. 24 شهيدا وأكثر من 100 مصاب والأمم المتحدة تبدي قلقها

05/11 14:19

أخبار القدس اليوم فى الأقصى

وعن أخبار القدس اليوم فى الأقصى ،قالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان مقتضب وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، أنَّ شابا استشهد في مدينة خان يونس، ما يرفع عدد حصيلة الشهداء إلى 24.

واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي منازلًا وشققا سكنية وممتلكات مدنية في مختلف مدن ومخيمات قطاع غزة، وأغلق الاحتلال معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد في القطاع، ومعبر بيت حانون شمال القطاع، إضافة إلى إغلاق بحر القطاع أمام الصيادين حتى إشعار آخر.

و دعت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية، إلى التدخل لوقف العدوان على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأشارت وزيرة الصحة الفلسطينية، إلى أنَّ الوزارة الصحة على تواصل مستمر مع مراكزها ومستشفياتها في القطاع لتلبية أي احتياجات قد تنجم عن هذا العدوان.

فيما أعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي أمير أوحانا عن استدعاء 8 فرق من قوات الاحتياط في الجيش الإسرائيلي بسبب التوتر فى القدس  على إثر المواجهات المستمرة في المدينة منذ أيام.

ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي المزيد من فرق المدفعية في محيط قطاع غزة، الذي شهد تصعيدا في الساعات الأخيرة وأعلن الجيش الإسرائيلي عن استهداف أكثر من 150 موقعا لحركة حماس في قطاع غزة  أمس في وقت أحصت إسرائيل إطلاق أكثر من 250 صاروخا من غزة باتجاه جنوب ووسط إسرائيل في الليلة الأولى من التصعيد وفقا لشبكة "سكاى نيوز".

وأوضح المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي جوناثان كونريكوس،عن أخبار القدس اليوم فى الأقصى  بأن أكثر من 200 صاروخ أُطلق من غزة منذ الاثنين، موضحا أن نظام القبة الحديدية الدفاعي اعترض أكثر من 90 % بحسب قوله

وقال الجيش الإسرائيلي إن أحد الصواريخ الفلسطينية أصاب منزلين بشكل مباشر في مدينة عسقلان، وأسفر عن إصابة 6 أشخاص على الأقل بجروح مختلفة.

من جانبه، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في بيان صحفي: "قررنا أن نستمر ما لم يوقف الاحتلال كل مظاهر العدوان والإرهاب في القدس والمسجد الأقصى"،قائلا "معادلة ربط غزة بالقدس ثابتة ولن تتغير، فعندما نادت القدس لبت غزة النداء".

وعن أخبار القدس اليوم فى الأقصى تشهد مدينة القدسef='/tags/120692-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%84%D8%A9'>القدس المحتلة عموماً وباحات المسجد الأقصى خصوصاً، منذ الجمعة مواجهات بين قوات الجيش الإسرائيلي ومتظاهرين فلسطينيين هي الأعنف منذ 2017.

لكنّ أعنف الاشتباكات دارت أول أمس الاثنين، إذ أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ أكثر من 520 فلسطينياً أصيبوا بجروح، قسم كبير منهم أصيبوا في أعينهم ورؤوسهم، في حين أعلنت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي سقوط 9 جرحى على الأقلّ في صفوفها.

وتعليقا على أخبار القدس اليوم فى الأقصى أبدت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، "قلقا كبيرا" حيال تصاعد أعمال العنف الدائرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأفاد المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل، في تصريح صحفي، "ندين كافة أشكال العنف وكافة أشكال التحريض على العنف، والاستفزازات" وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية.

وندد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أمس، بالقصف الجوي الإسرئيلي على قطاع غزة، واصفاً هذه الهجمات بالعشوائية وغير المسئولة، والتي تحركها نزعات انتقام وحسابات سياسية داخلية، واستعراض بائس للقوة على حساب دماء الأطفال.

وحمل أبو الغيط إسرائيل مسؤولية هذا التصعيد الخطير، مؤكداً أن الانتهاكات الإسرائيلية في القدس، وتسامح الحكومة مع المتطرفين اليهود المعادين للفلسطينيين والعرب، هو ما أدى إلى اشتعال الموقف على هذا النحو الخطير، مطالباً المجتمع الدولي بالعمل فوراً على وقف هذا العدوان الإسرائيلي، في القدس وغزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدد أبو الغيط على أن الاستفزازات الإسرائيلية لا زالت تتواصل في القدس، في تحدٍ لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم، مضيفاً أن ما يجري في باحات الأقصى من عنف، يمس المسلمين جميعاً وهم على أعتاب عيد الفطر المبارك.وذكر مصدر مسئولٌ بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن اجتماعاً لوزراء الخارجية العرب عقد أمس بتقنية الفيديو كونفرانس، لمناقشة تداعيات الوضع في القدس.

وأعربت وزارة الخارجية المصرية، أمس الأول، عن إدانتها بأشد العبارات اقتحام القوات الإسرائيلية مُجددًا حرم المسجد الأقصى المبارك، والتعرُض للمُصليين الفلسطينيين وإخراجهم من داخل باحات المسجد الأقصى، مؤكدةً على ضرورة تحمُل إسرائيل لمسئوليتها إزاء هذه التطورات المتسارعة والخطيرة، والتي تُنبئ بمزيد من الاحتقان والتصعيد الذي لا يُحمد عُقباه.

وشددت وزارة الخارجية على ضرورة وقف كافة الممارسات التي تنتهك حُرمة المسجد الأقصى المبارك، لاسيما في شهر رمضان الفضيل، وذلك اتساقًا مع قواعد القانون الدولي وبغية توفير كافة أوجه الحماية للمدنيين الفلسطينيين في حرم المسجد الأقصى المبارك وسائر أنحاء القدس الشرقية، مع عدم استهداف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها.

و أكد نائب رئيس الوزراء وزیر الخارجیة وشؤون المغتربين الأردني أیمن الصفدي، ضرورة أن یتحرك المجتمع الدولي بشكل فوري لوقف الاعتداءات الإسرائیلیة على المسجد الأقصى والحرم القدسي الشریف، وحمایة حق أھالي «الشیح جراح» في بیوتھم، وتوفیر الحمایة للشعب الفلسطیني.

وأكد عدد من قناصل دول أوروبية أن ما يجري في حي الشيخ جراح ومناطق أخرى في مدينة القدس من إخلاء عدد من العائلات الفلسطينية "يثير القلق الشديد، وهي أعمال غير قانونية بموجب القانون الإنساني الدولي، ولا تؤدي إلا إلى تأجيج التوتر على الأرض".

ودعوا في بيان صدر عنهم عقب زيارتهم لحي الشيخ جراح، صباح  الثلاثاء، للتعرف على أوضاع الأسر الفلسطينية المهددة بالإخلاء، السلطات الإسرائيلية إلى التحرك بشكل عاجل لتهدئة التوتر الحالي في القدس، وتجنب أعمال التحريض حول المسجد الأقصى واحترام الوضع الراهن وفقا لوكالة الانباء الفلسطينية.

واستمع القناصل الى شرح تفصيلي من الأهالي في الحي عن اجراءات الاحتلال لتهويده، والتنكيل والاعتداءات التي يتعرضون لها من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل