المحتوى الرئيسى

القناة شريان الحياة| الإسماعيلية الجديدة تنافس على الخريطة الاقتصادية

05/11 08:24

شهدت محافظة الإسماعيلية  افتتاح العديد من المشروعات القومية خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لخدمة محافظات القناة وعمل نهضة اقتصادية كبرى، وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز المشروعات القومية التي تم افتتحاها:

حجر أساس مدينة الإسماعيليةags/189433-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9'>الإسماعيلية الجديدة

تم وضع حجر أساس مدينة الإسماعيلية الجديدة عام 2016 وتقع المدينة في الكيلو ٧٢ ترقيم القناة، على مسافة ٥٠٠ م شرق قناة السويس الجديدة، وتبلغ مساحتها ٢٨٢٨ فدان، وتتكون من (٥) أحياء بالإضافة إلى الحي المتميز، بإجمالي ٥٢ ألف وحدة سكنية.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة صرف صحي القصاصين بمحافظة الإسماعيلية عبر الفيديو كونفرنس، حيث أن مشروع محطة معالجة القصاصين بالإسماعيلية تحتوي على محطة معالجة وعدد ٢ محطة رفع وشبكات انحدار بطول ٢٨ كم وخطوط طرد بطول ٢٦ كم وخط السيب بطول ١٥ كم، كما أن المحطة تعمل بطاقة ٢٠ ألف متر مكعب / يوم. وتخدم ١٥٠٠٠٠ نسمة موزعين على مدينة القصاصين وتوابعها ٨ قرى.

يقع نادي الفيروز بمنتصف مدينة الإسماعيلية الجديدة وضمن الخدمات الرئيسية للمدينة ويطل مباشرةً على قناة السويس الجديدة ويقع على مساحة ٩٠ فدان منهم ٢٥ فدان بحيرة صناعية أما المساحات الخضراء ٤٥ فدان ما يمثل حوالي ٥٠٪ من إجمالي مساحة النادي، ويحتوي على مناطق انتظار سيارات على ١٣ فدان لتستوعب ٨٠٠ سيارة كما تتطلب أعمال التنفيذ نقل رمال بإجمالي ٣٠٠ ألف م³ ولتنفيذ البحيرة الصناعية تم تنفيذ أعمال حفر بإجمالي ١٥٠ ألف م³ بالإضافة لـ٣٠٠ ألف م³ أعمال تكريك كما يحتوي على ٢٣ مبنى بإجمالي ٥٠ ألف متر مسطح متاحين لذوي الاحتياجات الخاصة بالكامل ومسجد بسعة ٥٠٠ مصلى وقاعة احتفالات على مسطح ٤٥٠٠.

اقرأ أيضا| القناة شريان التنمية| مشروعات تنموية وتأهيل طرق في بورسعيد

إنشاء كوبري الشهيد أبانوب جرجس

يقع كوبري الشهيد أبانوب بمدينة الإسماعيلية بالقنطرة غرب، وقد تم تصميمه بترسانة بورسعيد البحرية. يبلغ طوله ٣٥٠ مترًا، ويتكون من ٣ أجزاء، أولها جزء عائم بطول ٢٥٧ مترًا، يضم ٣ بنتونات حديدية متماثلة بطول ٨٥ م وعرض ١٥ م وارتفاع ٢,٢٥ م للبنتون الواحد، فضلًا عن جزأين ثابتين بطول ٩٣ م تمثل المراسي التي يرتكز عليها طرفا الكوبري.

إنشاء كوبري الشهيد أحمد منسي العائم

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي كوبري الشهيد أحمد منسي العائم بقناة السويس لربط غرب القناة بشرقه، ويعود هذا الكوبري العائم بالفائدة على أهالي محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية وشمال وجنوب سيناء، وقد أطلق اسم الشهيد العقيد أحمد منسي على الكوبري تخليدًا لذكرى الشهداء.

يقع كوبري الشهيد أحمد منسي العائم بمنطقة نمرة ٦ بمدينة الإسماعيلية، ويبلغ طول الكوبري ٣٥٠ مترًا، تتمثل أهميته في التكامل مع مرفق المعديات والأنفاق في التخفيف عن كاهل المواطنين عند الانتقال بين شرق القناة وغربها.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح كوبري الفردان الشمالي بالإسماعيلية على طريق الإسماعيلية / بورسعيد بطول ٨٤٠ م وعرض ١٠ م.

محطة توليد كهرباء الشباب الغازية

تم رفع القدرة الإنتاجية للمحطة توليد كهرباء الشباب الغازية  من ١٠٠٠ ميجاوات إلى ١٥٠٠ ميجاوات باستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا إنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة والصديقة للبيئة دون استخدام أي شكل من أشكال الوقود والاستفادة من العادم الناتج من الوحدة الغازية باستخدام البخار واستعادة الطاقة من البخار وذلك من خلال تحويلها إلى محطة ذات الدورة المركبة وإضافة إنتاج ٥٠٠ ميجاوات من الطاقة الكهربائية للمحطة، بتكلفة بلغت ١,١٥٨ مليار جنيه + ٣٢٧ مليون دولار.

كانت المحطة تعمل بنظام الدورة البسيطة منذ عام ١٩٨٢ من خلال ٣ وحدات غازية تم تدعيمها في عام ٢٠١١ بإنشاء ٨ وحدات فقط وتنتج ١٠٠٠ ميجاوات وبعد التطوير وإدخال نظم تكنولوجيا الدورة المركبة التي تعمل دون استخدام الوقود تم زيادة القدرة الإنتاجية الى ١٥٠٠ ميجاوات من خلال استخدام نظام مكثف التبريد بالهواء الذي تم تنفيذه لأول مرة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

إنشاء صومعتي قنطرة شرق وأبو صوير

تم إنشاء صومعتي قنطرة شرق وأبو صوير وذلك بقدرة استيعابية ٩٠ ألف طن، وذلك بهدف الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للقمح بتكلفة ١٧٤,٦ مليون جنيه.

تم إنشاء مشروع جمعيتي هو بروتوكول تعاون بين وزارة التموين ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة لها، والصندوق الاجتماعي للتنمية بإجمالي عدد المنافذ ٣٨ منفذًا.

ويهدف المشروع إلى زيادة عدد المنافذ السلعية وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة للمواطنين وتوفير فرص عمل للشباب، ويصل عدد المستفيدين ١١٤ ألف مستفيد من هذه الخدمة.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أنفاق مدينة الإسماعيلية التي تربط بين الدلتا وأرض الفيروز «سيناء» بتكلفة بلغت ١١,٥ مليار جنيه؛ حيث تم افتتاح نفقين للسيارات يمران أسفل قناتي السويس القديمة والجديدة، وذلك في إطار تحقيق التنمية المستدامة وتخفيف العبء عن المواطنين في التنقل من وإلى سيناء، بالإضافة إلى ربط سيناء بالوادي.

تم تحويل صحاري سيناء اي مزارع خضراء تنبت ارجاؤها ثمار التنمية، حيث تم زراعة ١٦٤٠ فدان مانجو من الأصناف عالية الجودة مع استخدام نظم الري الحديثة لتحقيق أعلى إنتاجيه للمشروع بشرق مدينة الإسماعيلية الجديدة.

تم إنشاء محطة كهرباء الإسماعيلية الجديدة وتعمل بجهد ٥٠٠ ك فولت وهي من أكبر محطات محولات الكهرباء في مصر لتغذية المشروعات القومية الموجودة من السويس وحتى شرق التفريعة بالإسماعيلية، بتكلفة ٣٥,٠٧٨ مليون جنيه.

محطة ترشيح مياه مدينة الإسماعيلية

تعمل محطة ترشيح مياه مدينة الإسماعيلية بطاقة ٧٠ ألف م٣ / يوم، كمرحلة أولى تزيد إلى ١٤٠ ألف م٣ / يوم في المرحلة الثانية (غرب القناة)، وعملت الإدارة الهندسية ببرنامج زمني مكثف لدخول المرحلة الأولى لخدمة ٣٥٠ ألف نسمة في مدينة الإسماعيلية الجديدة بمرحلتيها الأولى والثانية.

تم إنشاء الممشى السياحي لبحيرة التمساح ضمن المشروعات القومية بالإسماعيلية مشروع الممشى السياحي وكورنيش بحيرة الصيادين بالإسماعيلية، ومجموعة الكباري على ترعة الإسماعيلية والمحاور المرورية والطرق التي تم تطويرها، لتكون إضافة جديدة لملف الإنجازات والمشروعات التنموية والخدمية بالإسماعيلية.

وتضم المحاور المرورية الجديدة في الإسماعيلية الجسر الكبير الذي يربط بين مدخل الإسماعيلية من جهة طريق بورسعيد مرورًا بمنطقة منشية الشهداء وصولًا إلى محور طريق محمد على، وميدان "عدلي منصور" الترانزستور، ثم يعبر منطقة البركة وصولًا إلى طريق البلاجات بطول حوالي ثلاثة كيلومتر، وليعبر ترعة الإسماعيلية ويستمر على جانب بركة الصيادين الموازي لأرض مصنع الترانزستور، حتى محور طريق البلاجات بمنطقة الواحة.

طريق الجيش غرب بحيرة التمساح

أُنشئ طريق الجيش غرب بحيرة التمساح بطول ٢,٤ كم وعرض ٤٢ م بواقع ٤ حارات مرورية بالإضافة إلى طريق خدمة يتكون من حارتين بعرض ٧ م، بتكلفة بلغت ٢٠٠ مليون جنيه؛ لخلق محور تنموي سياحي.

قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ مشروع إنشاء كوبري نفيشة الجديد أعلى مزلقان السكك الحديدية بمدخل الإسماعيلية الغربي، بالتعاون مع وزارة النقل والهيئة العامة للطرق والكباري، والهيئة القومية للسكك الحديدية. ويبلغ طول الكوبري ٦٤٠ م وعرضه ١١,٥ م، ويهدف إلى تسهيل حركة عبور السيارات وجميع أنواع المركبات لمزلقان سكة حديد نفيشة، والقضاء تمامًا على أي شكل من أشكال الاختناقات المرورية بالمنطقة، والحد من الحوادث.

إنشاء كوبري الشهيد اللواء طه زكي عبد الله العائم

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشهيد اللواء/ طه زكي عبد الله بسرابيوم بمحافظة الإسماعيلية، بمشاركة أسرة الشهيد. وذلك خلال افتتاحه عددًا من المشروعات القومية بسيناء والإسماعيلية. قامت الإدارات والشركات التابعة لهيئة قناة السويس بتصميمه، وتصل حمولته إلى ٧٠ طنّا، وطوله ٢٥٧,٥ م وعرضه ١٥ م.

شملت أعمال تطوير مستشفى الإسماعيلية العامجميع مسطحات المستشفى ويبلغ إجمالي عدد أسرة المستشفى ٢٩٨ سريرًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل