المحتوى الرئيسى

القناة شريان التنمية| مشروعات تنموية وتأهيل طرق في بورسعيد

05/11 07:35

نهضة اقتصادية كبرى شهدتها محافظة بورسعيد من خلال إقامة المشروعات القومية على أرضها في عهد الرئيس عبد الفتاح، وذلك ضمن خطة الدولة للنهوض بمحافظات القناة والعمل على نهضة تنموية حقيقة بها.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز المشروعات التي تم تنفيذها.

افتتاح قناة السويس الجديدة 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رسميًا مشروع قناة السويس الجديدة ووقع وثيقة التشغيل الفعلي للقناة التي تأمل مصر في أن تسهم في تحسين الاقتصاد.

وتعد قناة السويس الجديدة فرعا بطول ٣٥ كيلومترًا يمر بموازاة قناة السويس الأصلية التي يبلغ طولها ١٩٠ كيلومترًا، ويعود تاريخ بنائها إلى ١٤٥ عامًا، ويهدف إلى مرور السفن في الاتجاهين دون توقف في مناطق انتظار داخل القناة وكذلك تقليل زمن العبور مما يسهم في زيادة الإقبال على استخدام القناة ويرفع من درجة تصنيفها.

إنشاء كوبري النصر العائم

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح كوبري النصر العائم على قناة السويس، والذي يعد أول كوبري للربط بين ضفتي القناة، وهو تجسيد للدور المجتمعي الذي تقوم به هيئة قناة السويس في خدمة المجتمع المدني وأبناء هذا الشعب العظيم.

وتُقدَّر طاقة العبور اليومية على كوبري النصر العائم بنحو ٢٠ ألف مركبة، ما بين سيارات ملاكي أو حمولات حتى ٢٠ طنًّا، وكذلك عبور ١٢٠٠ شاحنة حمولة ٧٠ طنًّا كل يوم.

يبلغ طول الكوبري ٤٢١ مترا، وعرضه ١٥ مترا، وعمقه ٢,٢٥ م، ويتكون من ٦ بنتونات عائمة (طول كل بنتون ٦٠ م، وعرضه ١٥ م، وعمقه ٢,٢٥ م): اثنان منها مثبتان في الطرفين الشرقي والغربي، والأربعة الباقية تتحرك حركة مفصلية (اثنان تجاه الشمال واثنان تجاه الجنوب).

ويبلغ وزن الكوبري الإجمالي ٢٦٠٠ طن حديد تم إنجازها بعمالة قناة السويس "٢٥٠٠ عامل من عمالة قناة السويس" بخلاف بعض عمالة المقاولين التي تتبع إدارات الشركات المختلفة، وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع ١٠٠ مليون جنيه.

كما افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس المركز الثقافي الترفيهي ببورسعيد، ويهدف المشروع إلى نشر التوعية الثقافية والارتقاء الفكري.

ويتكون المركز من ٤ طوابق على مساحة ٢٦٠٠ متر، ٢ قاعة عرض سينمائي، قاعة مؤتمرات، مسرح وطابق بالكامل كافيتريات، كما أن المشروع يضع بورسعيد على خريطة السياحة المصرية والعالمية، خاصة بعد تنفيذ المخطط السياحي للمدينة لوضعها على خارطة السياحة العالمية، بالإضافة إلى القرى والفنادق السياحية الثمانية المنتشرة بشاطئ بورسعيد ومدينة بور فؤاد.

ونجحت الحكومة أيضًا في تطوير منطقة القابوطي ببورسعيد حيث تم إنشاء ١٤٤٠ وحدة سكنية، منقسمة إلى، المرحلة الأولى ٤٢ عمارة بإجمالي عدد الوحدات ١٠٠٨ وحدات، بتكلفة ٩٥ مليون جنيه، المرحلة الثانية ١٨ عمارة بإجمالي عدد وحدات ٤٣٢ وحدة، بتكلفة 60 مليون جنيه، ليصبح عدد المستفيدين ٧٢٠٠ نسمة، بتكلفة ١٥٥ مليون جنيه.

اقرأ أيضا| القناة شريان التنمية| السويس تشهد نهضة اقتصادية وتنموية في عهد السيسي

محطة معالجة الغاز الطبيعي

تم تطوير محطة معالجة الغاز الطبيعي بغرب بورسعيد لتصل إلى ٦٢٥ مليون قدم مكعب / يوم غاز طبيعي أو الإنتاج بمعدلات ٧٢٠ مليون قدم مكعب / يوم غاز طبيعي من خلال تركيب وتشغيل وحدة ضواغط جديدة وشعلة جديدة وشعلة جديدة بمصنع بورسعيد، بتكلفة ٢٦٠ مليون دولار.

توسعة طريق شرق "بورسعيد - شرم الشيخ"

نظرًا لخدمة مشروعات تنمية منطقة قناة السويس والكيانات الاقتصادية والصناعية المخطط إنشاؤها، تم تنفيذ المرحلة الأولى من طريق شرق بورسعيد / شرم الشيخ خلال عام 2016 في المسافة الممتدة من سرابيوم حتى كوبري السلام بطول ٥٢ كم باتجاهين وعرض ٢٤م، ويتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية بدلًا من حارة واحدة، بالإضافة إلى توسعة كوبريين سطحيين؛ لكي تتماشى مع تطوير وتوسعة الطريق. وقد تم التنفيذ في ٥ أشهر.

الاستزراع السمكي بمثلث الديبة

تم إنشاء مشروع الاستزراع السمكي بمثلث الديبة بعدد  ٤١ حوض بطاقة إنتاجية ٢٥٠ طن، وجمبري لعدد ٢٠ حوض بطاقة إنتاجية ١٠٠ طن على مساحة كليّة ١٠٧ فدان مرحلة أولى بإجمالي عدد ٦١ حوض، بتكلفة ٣٠٠ مليون جنيه.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي الأقفاص السمكية البحرية بمنطقة شرق التفريعة ببورسعيد عبر الفيديو كونفرانس حيث تم الإنتهاء من وضع ٥٠ قفص للاستزراع السمكي بالبحر المتوسط بإجمالي طاقة إنتاجية ١٢٥٠ طن في الدورة الواحدة.

يهدف مشروع تطوير منطقة زرزارة لاستكمال خطة الدولة للقضاء على العشوائيات بتطوير منطقة زرزارة ببورسعيد لنحو ١٣٨٠٠ نسمة على ثلاث مراحل منقسمة إلى، المرحلة الأولى والثانية تضم ٢١٣٦ وحدة، بتكلفة ٣٠٨ مليون جنيه وتم الانتهاء منها ، والمرحلة الثالثة تضم ٦٢٤ وحدة، بتكلفة ٨٢ مليون جنيه.

تم إنشاء ٥٠١٧ وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة ٨٩٢ مليون جنيه منقسمه إلى، ٢١٣٧ وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة ٤٤٠ مليون جنيه، تم الانتهاء منها في ٢٠١٧/١، لتوفير مسكن ملائم لـ٩٦١٧ نسمة بالحرية والسلام، كما تم ٢٨٨٠ وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة ٤٥٢ مليون جنيه.

إنشاء أنفاق ٣ يوليو

بدأ العمل في مشروع حفر الأنفاق بمنطقة شرق بورسعيد في مايو عام ٢٠١٥ ، وقد انتهت ماكينة حفر الانفاق العملاقة من أعمالها بعد أن تمت عمليات دقيقة لمعالجة التربة الطينية الصعبة بالمنطقة. وتعد الأنفاق من أكبر وأضخم الأنفاق بالمنطقة.

ويعد المشروع عبارة عن نفقين للسيارات: أحدهما للقادم من بورسعيد متجهًا إلى سيناء، والنفق الثاني للقادم من سيناء متجهًا إلى بورسعيد، بحيث يتكون كل نفق من حارتين في اتجاه واحد. ويبلغ طول النفق ٣٩٢٠ م، منها ٢٨٦٠ م تم تنفيذها باستخدام نظام الحفر النفقي، و١٠٦٠ م بالحفر المكشوف. ويبلغ القطر الداخلي للنفق ١١.٤ م، والقطر الخارجي ١٢.٦ م، والارتفاع الصافي ٥.٥ م، والمسافة بينهما ١٧ مترا.

وتم الربط بين النفقين بـممرين عرضيين بمعدل ممر كل ١ كم؛ لتسهيل دخول عناصر الحماية المدنية في حالات الطوارئ. كما تم تجهيز الأنفاق بأحدث أنظمة الأمان، منها نظام (التهوية والإضاءة، ونظام مكافحة الحريق، ونظام التحكم الذكي ويشمل الإخلاء والمراقبة بالكاميرات والاتصال اللاسلكي، والإذاعة الداخلية، وهواتف الطوارئ، ووضوح الرؤية، والعوادم). ويتم تشغيل هذه الأنظمة من خلال مبنى التشغيل والتحكم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل