المحتوى الرئيسى

وزير النقل: ندرس إطلاق «أوتوبيسات BRT» على الطريق الدائري - Egypt Automotive

05/10 18:56

شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وتحالف ( أوتوبيسات BRT النقل السريع بالطريق الدائري) والذي يتكون من تحالف عالمي يضم شركات عالمية ووطنية ومنهم مواصلات مصر شركة النقل الحضري المستدام وصاحبة العلامة التجارية لأول أوتوبيس ذكي في السوق المصرية، وترانس ديف الفرنسية، وعدد من الشركات الوطنية المصرية مثل أوراسكوم، شركة وسائل النقل MCV بهدف دراسة وإنشاء نظام نقل سريع للحافلات المميزة على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى (أتوبيساتBRT ) حيث ستشمل هذه الدراسة الوحدات المتحركة، المحطات، ونظام التذاكر الإلكترونية، معلومات الرحلة وأماكن عبور المشاة والانتظار عند المحطات والتكامل مع باقي وسائل النقل.

أكد «الوزير»، أن هذا التوقيع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء شبكات نقل حديثة  وتعظيم منظومة  النقل الجماعي في مصر، حيث سيتم لأول مرة في وسائل المواصلات في مصر تسيير أوتوبيسات BRT (أوتوبيسات سريعة تسير في مسارات منعزلة وذات سعة كبيرة) على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى و الذي يعتبر أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى حيث يمر عليه ما يقرب من 213 ألف سيارة يومياً.

أشار «وزير النقل»، إلى أهمية سرعة الانتهاء من هذه الدراسات لسرعة البدء في تنفيذ هذا المشروع الهام الذي يعد طفرة كبيرة في وسائل المواصلات ولمجابهة زيادة الطلب علي النقل عند انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية وتوفير خدمات نقل تتماشي مع النهضة الحضارية التي تشهدها محاور القاهرة المرورية.

أضاف أن المشروع سيساهم في تخفيف الازدحام  المروري بطول الطريق وامتصاص الاختناقات المرورية على مداخل القاهرة الكبرى وكذلك تقليل استخدام السيارة الخاصة ومنع وقوف الميكروباص على الطريق الدائري وتقديم خدمة نقل مميزة وجاذبة للركاب من حيث الجودة والأمان في التشغيل والإتاحة وسهوله الوصول للمحطات.

أوضح أن المشروع سيكون هو نقطة الانطلاقة لهذه النوعية من المواصلات في مصر وخاصة في القاهرة والإسكندرية اللتان تتسمان بكثافة السكان، مضيفا أن هذا المشروع سيتكامل عند تنفيذه مع شبكة النقل بشكل مثالي والربط مع وسائل النقل الأخرى الحالية والمستقبلية من حافلات ومونوريل ومترو الأنفاق وخطوط السكك الحديدية  والقطار الكهربائي الخفيف LRT وكذلك سيرتبط مع مواقف الأقاليم على الطريق الدائري مثل موقف المنيب، المرج، ومركز النقل الجديد مضيفا أنه  فور الانتهاء من الدراسة سيتم تحديد النموذج الاستثماري والتكلفة الكلية للمشروع.

تابع: أنه روعي في الأعمال التي يتم تنفيذها حاليا للتطوير الشامل للطريق الدائري والإنشاء المستقبلي لمسارات ومحطات هذه النوعية من الأوتوبيسات لافتاً الى أنه بعد الانتهاء من أعمال التطوير والتوسعة سيصبح  الطريق بعدد 7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبري المنيب فسيصبح 8 حارات بكل اتجاه.

أكد «الوزير» على سرعة الانتهاء من الدراسة قبل موعدها المحدد لمجابهة زيادة الطلب علي النقل عند انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية وتوفير خدمات نقل تتماشي مع النهضة الحضارية التي تشهدها محاور القاهرة المرورية.

ومن جانبه قال العميد محسن صبره، نائب رئيس شركة مواصلات مصر، أن المشروع يهدف إلى تخفيف الأعباء على المواطنين وتقديم خدمة تنافسية تضاهي الخدمات المقدمة في الكثير من الدول الأوروبية والعربية.

أشار «صبره»، إلى أن الطريق الدائري يعتبر واحدًا من أهم شرايين النقل في القاهرة الكبرى والتي تنقل يوميا ملايين الأفراد، لذلك فإن مواصلات مصر ستسخر كل خبراتها  الواسعة في هذا المشروع حيث ستعمل مع شركة ترانس ديف في عمليات التشغيل والتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بالإضافة لبناء وإدارة منظومة الدفع والتحصيل الإلكترونية والتي ستتوافق مع منظومة الكارت الموحد التي تستهدفها وزارة النقل بصفة خاصة وايضا عمليات التحول الرقمي والشمول المالي الذي تستهدفهما الدولة المصرية.

وتابع: إن منظومة الأوتوبيسات (BRT) Bus Rapid Transit سيعمل على إحدث نقلة حضارية في منظومة النقل في مصر وسيقلل وقت الرحلة لأنه سيعمل في حارات معزولة عن الطريق الدائري علاوة على التكلفة التنافسية التي سيعمل بها المشروع.

كتبت - يارا الجنايني قال هشام طه، الرئيس التنفيذي لشركة"...

كتبت: يارا الجنايني " مواصلات مصر " تنجح في نقل...

نرشح لك

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل