المحتوى الرئيسى

«بعد إنجاب طفلة من متطرف».. «عروس داعش» تتجول في بريطانيا

05/10 18:56

هي الجندية السابقة في الجيش الأيرلندي، الفتاة الأيرلندية التي سافرت إلى سوريا عام 2015، وعرفت بـ"عروس داعش" التي تزوجت من متطرف بريطاني يدعى ساجد أسلم وأنجبت منه طفلة، ليزا سميث.

سافرت ليذا سميث إلى سوريا عام 2015 لتنضم إلى تنظيم داعش وتتزوج من أحد عناصره الذي يعتقد أنه قتل في وقت لاحق.

بعد أن أنجبت منه طفلة وفي عام 2019، عادت الأيرلندية الداعشية إلى بلادها مع طفلتها التي كانت تبلغ من العمر عامين أنذاك على متن طائرة من إسطنبول. وفور عودتها تم إلقاء القبض عليها واقتيادها للاستجواب.

حينها، وتحديدًا في 31 ديسمبر 2019، أصدرت بحقها السلطات البريطانية قرار بمنع دخولها المملكة المتحدة لأنها لم تكن مؤهلة للحصول على الجنسية البريطانية التلقائية. وذلك لأنها تم ولادتها من أب وأم غير متزوجين.

احتج دفاعها على هذا القرار مؤكدًا أن قانون الجنسية البريطانية وقت ولادتها عام 1982 كان ينص على إعطاء الجنسية البريطانية تلقائيًا للأطفال المولودين لأب بريطاني.

الحق في التجول داخل المملكة المتحدة

بعد أن مثلت ليزا أمام اللجنة الخاصة لطعون الهجرة في لندن منذ أيام قليلة، أقرت اللجنة أن وزارة الداخلية اتخذت قرارًا تمييزيًا عندما منعت "سميث" من الدخول لبريطانيا.

ومنحت اللجنة "سميث" جواز السفر البريطاني وضرورة السماح لها بالسفر بحرية داخل المملكة المتحدة بما في ذلك أيرلندا الشمالية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل