المحتوى الرئيسى

قبول نحو 1500 قائمة للمشاركة في الانتخابات التشريعية بالجزائر

05/10 17:10

أعلنت السلطة الوطنية للانتخابات بالجزائر، أن عدد القوائم التي تم قبول ملفات ترشحها للانتخابات التشريعية المبكرة المقررة في 12 يونيو، بلغ نحو 1500 تقدمت للترشح، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية الاثنين.

وبحسب رئيس السلطة الوطنية للانتخابات محمد شرفي، فإن عدد القوائم التي تقدمت للترشح بلغ 2490 ضمت 25416 مرشحا منهم 12854 ينتمون لأحزاب و12562 مستقلون.

وأوضح شرفي أن عدد القوائم "المقبولة كليا وبدون تحفظ" بلغ 1483 قائمة منها 646 قائمة حزبية و837 قائمة مستقلة.

وكان السبب الرئيسي لرفض نحو 1200 قائمة، ارتباط عدد من المرشحين بالمال الفاسد، علما أن من الشروط الواجب توافرها في المرشح "ألا يكون معروفا لدى العامة بصلته مع أوساط المال و الأعمال المشبوهة" كما جاء في قانون الانتخابات الصادر في مارس.

ومن بين أبرز من تم رفض ترشحهم أبو الفضل بعجي الامين العام لحزب جبهة التحرير الوطني صاحب الاغلبية في البرلمان، بسبب "عدم أدائه للخدمة العسكرية".

ومازال أمام القضاء درس ملفات 700 قائمة بعد تقدم أصحابها بالطعن في قرار السلطة الوطنية للانتخابات.

وتبدأ الحملة الانتخابية في 17 مايو للتنافس على 407 مقاعد نيابية، وهو عدد اقل من مقاعد المجلس السابق البالغ 462.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون أعلن فى فبراير حل المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى في البرلمان) وتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة، بفتح المجال أكثر للشباب والنساء للمشاركة وإبعاد "أصحاب المال الفاسد من الحياة السياسية".

والسبت عاد تبون للتأكيد ان الجزائر مقبلة على انتخابات "ستتعزز بفضلها مسيرة التجديد الوطني الذي التزمنا به والمبنية على قيم المصارحة والثقة والشفافية ومحاربة الفساد بكل أشكاله".

وينص القانون على إلزامية المناصفة بين النساء والرجال في القوائم الانتخابية مع ضرورة أن يكون سن نصف عدد المرشحين أقل من 40 سنة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل