المحتوى الرئيسى

نميرة نجمً : تنفيذ إتفاقية التجارة الحرة الأفريقية في زمن قياسي بـ ٣٦ دولة بالقارة | المصري اليوم

05/10 15:22

قدمت السفيرةً الدكتورة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي عرضًا إفتراضيا عبر منصة برنامج «زووم» على شبكة الإنترنت في مؤتمر جامعة «بوكوني» الإيطالية بميلانو بعنوان «منظور أفريقي للقانون الدولي: مفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (المرحلة الأولى والمراحل التالية) وتنفيذها» ،حضره مشاركون من جميع أنحاء العالم .

وركز العرض على الخلفية التاريخية لإتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، وعلاقاتها بالأنظمة التجارية القائمة في القارة، وعمليات التفاوض وتحدياتها، وتنتهي بالوضع الراهن والسياق المؤدي إلى إنشائها.

وألقت نجم بعض الضوء على كيفية قيام البلدان الأفريقية بتنظيم نفسها في كتل التكامل الإقليمي المعروفة بإسم المجموعات الإقتصادية الإقليمية (RECs) قبل وقت طويل من بدء المفاوضات بشأن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، حيث أن المجموعات الاقتصادية الإقليمية تمثل إتفاقًا بين الأعضاء فيها للتعاون على أهداف سياسية وإجتماعية إقتصادية وأهداف تتعلق بالسلام والأمن.

وأبرزت نجم أهداف منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي تهدف إلى جمع الدول القارة الأفريقية الأعضاء البالغ عددها 55 دولة معًا في منطقة تجارة حرة واحدة من أجل تسخير القدرة الإنتاجية والصناعة لجميع الشعوب الأفريقية لتعزيز التجارة بين البلدان الأفريقية والنمو الإجتماعي والإقتصادي.

وأضفت السفيرة أن AFCFTA تهدف إلى تنسيق الأنظمة التجارية المختلفة في القارة، وتحقيقا لهذه الغاية، تستفيد من دروس وخبرات المجموعات الإقتصادية الإقليمية مع البناء على نجاحاتها.

ويهدف نظام منطقة التجارة الحرة القارية إلى حل التحديات المتعددة والمتداخلة التي تواجه التكتلات التجارية المختلفة وتسريع عملية التكامل الإقليمي والقاري، فمن المهم التأكيد على أن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية تمثل انجازًا بارزًا في أجندة التكامل الاقتصادي القاري.

نميرة نجم: إفريقيا فى حاجة لحماية سواحلها من القرصنة والإرهاب

نميرة نجم: القارة الأفريقية في حاجة لحماية سواحلها مع تزايد القرصنة والإرهاب

نميرة نجم: القمة الإفريقية تطالب بريطانيا بالامتثال لـ«المحكمة الدولية» وإنهاء احتلال جزر شاجوس

وأشارت في كلمتها إلى أن المفاوضات الخاصة بالمرحلة الأولى من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بدأت بشكل جدي في فبراير 2016، عقب إطلاق مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في دورته العادية الخامسة والعشرين في يونيو 2015، في جوهانسبرج، جنوب أفريقيا، إنطلقت مفاوضات بشأن منطقة تجارة حرة تهدف إلى تكامل أسواق أفريقيا بما يتماشى مع المبادئ المنصوص عليها في معاهدة أبوجا مع الإلتزام مرة أخرى بالتقدم الذي أحرزته المجموعات الاقتصادية الإقليمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل