المحتوى الرئيسى

مستشار وزيرة الصحة: اللقاح بحسب خطورة الحالة الصحية وليس بأسبقية الحجز (فيديو) | المصري اليوم

05/10 21:09

حدد هيثم صلاح الدين مستشار وزيرة الصحة المصرية طرق التسجيل للقاح كورونا، وكيفية ترتيب أولويات المتلقين للقاح، مشيراً أن اللقاح ليس باسبقية الحجز، لكن بخطورة الحالة الصحية.

رئيس مدينة الباجور يتفقد مركز تطعيم لقاح كورونا

الصحة تكشف عن الأعرض الجانبية التي تظهر لمتلقي لقاح فيروس كورونا

‫الإمارات‬⁩ و‫البحرين‬⁩ تعتمدان ممر سفر آمنًا بينهما للحاصلين على لقاح ⁧‫كورونا

وقال «صلاح الدين» في تصريحات خاصة لـ «المصري اليوم»: «إن طرق التسجيل لتلقي لقاح كورونا تنحصر في التسجيل عبر الموقع الإلكتروني أو كول سنتر (الخط الساخن) أو التوجه لأقرب وحدة صحية للتسجيل».

وأفاد أنه من بين 3 مليون سجلوا لم يواجهنا مشكلة في عملية التسجيل، مشيراً إلى أن مدة التسجيل قصيرة حيث أن الوقت الذي يستغرقه التسجيل 3 دقائق.

ونصح مستشار وزيرة الصحة المواطنين الراغبين في التسجيل لتلقي لقاح كورونا أن يسجلوا بياناتهم بدقة، خاصة البيانات الطبية، لافتا إلى أن أولوية الحصول على لقاح كورونا، تتبع قواعد أقرتها منظمة الصحة العالمية، وهي أن أكثر الفئات أولوية في تلقي لقاح كورونا هم:

- العاملين بالقطاع الطبي، مشيراَ إلى أنهم الأكثر عرضة للإصابة.

- أصحاب الأمراض المزمنة، لانهم الأكثر تأثر بالإصابة وقد تحدث لهم مضاعفات حال الإصابة قد تقود إلى الوفاة.

وأشار إلى أن الأولوية تكون عادة لمن لديه قدر أكبر من الأمراض المزمنة، بحيث أن الشخص الذي لديه 3 أمراض مزمنة سيكون له أولوية التطعيم عن الشخص الذي له مرضين مزمنين.

وأوضح أنه يتم تقسيم المتقدمين لطلب الحصول على لقاح إلى من لديهم ثلاث أمراض مزمنة فما فوق، ثم مرضين ثم مرض واحد، ولفت إلى أن المرض المزمن يجعل صاحبة له أولوية تلقي اللقاح عن الشخص المسن (كبير في السن) الذي لا يعاني من أمراض مزمنة.

ونصح مستشار وزيرة الصحة المتقدمين بكتابة كافة الأمراض التي لديهم لأن ذلك يعطي لهم أولوية في الحجز، كما نبه بضرورة تقديم المستندات التي تثبت حالتهم الصحة عند تلقي اللقاح، والمتمثلة في تقرير طبي وروشته أو قرار علاج على نفقة الدولة أو أي وسيلة تثبت إصابة الشخص بمرض مزمن.

وأفاد مستشار وزيرة الصحة إلى أن هنالك عامل أخر يحدد سرعة وصول الرسالة بموعد تلقي اللقاح لصاحبها وهي كثافة المنطقة التي يسجل فيها، موضحاً أن التسجيل يجب أن يأخذ بعين الاعتبار العامل الجغرافي، فلا يمكن لشخص في القاهرة الجديدة يسجل ثم يكون مكان التطعيم في الإسكندرية.

وأضاف أن القاهرة الجديدة بها 50 ألف شخص في قائمة الانتظار، فيما يوجد 37 ألف فقط في منطقة مصر الجديدة، و28 ألف في مدينة نصر، بينما يبلغ نفس الرقم 6 ألاف فقط في منطقة المعادي، فيما لم يسجل في منطقة البدرشين سوى 500 شخص فقط.

وأضاف أن هنالك مشكلة تواجه الوزارة في قوائم الانتظار الطويلة في بعض الأماكن، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد حل هذه المشكلة، عبر تطوير الموقع الإلكتروني بإتاحة الاختيار للمستخدم بتحديد المنطقة التي يريد أن يسجل فيها، وإفادة صاحب الطلب بكثافة الطلبات في المنطقة التي يريد التسجيل فيها، مقسمة إلى ثلاث فئات، الكثافة عالية أو متوسطة أو منخفضة.

وفيما يتعلق بالطلبات التي سجلت بالفعل ويريد صاحبها تغيير مكان الحجز لمكان أخر أقل كثافة، قال مستشار وزيرة الصحة أنه يمكنه فعل ذلك عبر الخط الساخن (الكول سنتر)، أما ما يرتبط بالتسجيلات الجديدة فينصح من يريد التسجبل مستقبلاً أن يأخذ بعين الاعتبار حجم الكثافةن وكتابة كل الأمراض حتى تصل له الرسالة مبكراً، مشيراً أن اللقاح ليس باسبقية الحجز، لكن بخطورة الحالة الصحية.

وينقسم الموقع الخاص بالتسجيل إلى ثلاث فئات هم: أمراض مزمنة، العاملين في القطاع الطبي، فئات أخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل