المحتوى الرئيسى

علاج الامراض النفسية بالكي، علاج الاكتئاب بالكي | الطبي

05/10 02:41

اعتمد الصينيون القدماء على العلاجref='/tags/162849-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A'>علاج بالكي (بالإنجليزية: Moxibustion)، وهو أحد أنواع الطب الشعبي والذي يعتمد على كي المنطقة بالحرارة أو باستخدام حرق نبتة الشيح أو أي نباتات أخرى، إذ يهدف العلاج بالكي على تدفئة وتنشيط المنطقة في الجسم وتحفيز الدورة الدموية بها، إذ يمكن استخدامها مع الوخز بالإبر أو وضعها مباشرة على المنطقة المراد علاجها بالكي.

يقوم المعالج بالكي بوضع نبتة الشيح في مخروط صغير، ثم يقوم بإشعال النار داخلها فتنتج عنها نار مشتعلة كأنها سيجارة مشتعلة، ووضعها على الإبر الصينية أو على مسافة بسيطة فوق سطح الجلد في المنطقة المراد علاجها بالكي.

في هذا المقال سيتم ذكر أهمية علاج الأمراض النفسية بالكي، وعلاج الاكتئاب بالكي، والعلاج بالكي للخوف.

كما أن لها تأثير على نقاط أخرى في الجسم والتي تؤثر على منطقة تشي أو كي Qi وعلى تدفق الدم والمياه في الجسم، والتي ترتبط بالأمراض النفسية المختلفة مثل الاكتئاب، واضطراب الأكل، واضطراب القلق العام، واضطراب جسدي الشكل.

وجد أن تقنية ساوادا (بالإنجليزية: Sawada-style) والمتبعة في اليايان والتي تجمع ما بين تقنية العلاج بالكي والعلاج بالإبر الصينية، لها دور كبير في علاج الاضطرابات النفسية المختلفة بالمزامنة مع أدوية الاكتئاب، هنا نبين أهمية علاج الأمراض النفسية بالكي والوخز بالإبر.

للمزيد: أسباب، أعراض وعلاج الاكتئاب النفسي عند النساء

الوسواس القهري.. اضطراب واسع الانتشار

الوسواس القهري.. اضطراب واسع الانتشار

يعرف اضطراب nbsp الوسواس القهري nbsp Obsessive ndash Compulsive Disor... اقرأ أكثر

تاثير النقاط الاساسية في الجسم على علاج الاضطرابات النفسية

كما ذكرنا أعلاه على كيفية علاج الأمراض النفسية بالكي من خلال التأثير على نقاط معينة في الجسم (تسمى نقاط الزوال) والتي بدورها تؤثر كل نقطة على مكان ونظام معين في الجسم، سيتم توضيح تأثير كل نقطة في علاج الأمراض النفسية كالتالي:

الأمراض النفسية

الاكتئاب         ++       +   + +         +   +  
القلق +       +         ++ + +   ++ ++ +     +  
تسكين الألم + +   +       +       + +     +   + + +

كما تبين من الجدول السابق فإن نقاط الزوال المسماة أعلاه هي التي يعلمها المعالج بالكي والمختص بذلك لعلاج الامراض النفسيه بالكي، على سبيل المثال لعلاج الاكتئاب بالكي يعتمد المعالج على النقاط مثل BL18، وBL32، وCV6،GB20 وهكذا في تحديد النقاط ووضع نبتة الشيح المحروقة أو الوخز بالإبر عليها. إذ تبين أن الوخز على كلا المنطقتين ST36 و GB20 قلل من مقياس بيك للاكتئاب (بالإنجليزية: Beck Depression Inventory)‏، من خلال زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ، خاصة أولئك الذين يعانون من اضطرابات نفسية وجسدية، مثل:

  1. الألم العضلي الليفي.
  2. متلازمة القولون العصبي.
  3. الأرق.
  4. اضطراب الوسواس القهري.

نجد أن النقاط BL10، BL18، CV6، CV12، GB20، GV12، KI6، LI11، وST36 لها تأثير كبير في إزالة القلق والتخلص من اضطراب القلق وأهمية الكي للخوف.

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

الشعور بالإكتئاب خلال الأسبوعيين الماضيين

الشعور بفقدان القدرة على الإستمتاع خلال الأسبوعيين الماضيين

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:

• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.

• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%.

• نقطتان: أكثر من 1.3%.

• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.

• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.

• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.

• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.

يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

احسب مرة أخرى

تحدث مع طبيب الآن

للمزيد: ملامح الطب الشعبي في غرب الجزائر

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل