المحتوى الرئيسى

شعبة الثروة الداجنة : 750 جنيه ارتفاعاً في أسعار الأعلاف و500 جنيه بالذرة خلال أسبوع - أموال الغد

05/10 00:21

أكد عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الأعلاف تشهد ارتفاعاً كبيراً خلال الفترة الحالية، ليصل حاليا سعر الطن إلى 9 آلاف جنيه، بارتفاع نحو 750 جنيه للطن خلال أسبوع.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن أسعار الذرة أيضاً ارتفعت بشكل كبير لتتراوح ما بين 5500 إلى 5800 جنيه للطن بارتفاع 500 جنيها للطن مقارنة بالأسعار منذ أسبوع.

وأشار السيد إلى أنه بالرغم أنه من المفترض انعكاس هذه الارتفاعات على أسعار الدواجن والبيض، خاصة أن الأعلاف تمثل نسبة 70% من تكلفة الإنتاج ، ولكن حدث العكس نتيجة انخفاض الطلب وتراجع القوة الشرائية للمواطنين، حيث استقرت أسعار الدواجن بالسوق المحلية.

ويتراوح سعر الدواجن ما بين 28 إلى 29 جنيه للكيلو في المزرعة، وما بين 32 إلى 33 جنيه للمستهلك.

ويرتفع حجم الإنتاج من الدواجن خلال شهر رمضان من 2.8 إلى 4 مليون طائر يوميا، ولكن يقل تدريجياً مع تراجع الطلب عقب الأيام الأولى للشهر الكريم.

ويصل نصيب الفرد من الدواجن إلى 21.5 كيلو من الدواجن سنويا.

ويُعد قطاع الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، وهو ما يوفر أكثر من 2.5 مليون فرصة عمل مباشرة.

ويصل حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويتراوح عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحسب بيانات اتحاد منتجي الدواجن

وتتراوح أسعار الكتاكيت اليوم ما بين 2و3 جنيهات، بعد أن وصلت إلى 14 جنيه بداية الموسم مع دخول المربيين للمنظومة خاصة مع زيادة الطلب خلال شهر رمضان.

حجم الإنتاج السنوي من الدواجن

ووفقًا لإحصائيات الغرفة التجارية للثروة الداجنة بالقاهرة، فإن مصر تنتج سنويًا نحو 1.6 مليار طائر، وهو ما يحقق الاكتفاء الذاتي للمواطنين بنسبة 95%، ورغم هذا تحتاج السوق إلى استيراد 5% وهي نسبة ضعيفة للغاية مقارنة بالسنوات الماضية.

أما عن استهلاك الأفراد، فتقول دراسة حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن استهلاك الأسر المصرية من البروتينات تراجع بنسب تصل إلى الربع، خلال أزمة فيروس كورونا.

وأوضح السيد أن القطاع يمر بأزمة خلال الفترة الحالية في ظل بدء الموجة الحارة وارتفاع درجة الحرارة، بجانب ارتفاع أسعار الأعلاف والتي وصلت إلى 9 آلاف جنيه للطن

وأشار إلى أنه من الضروري وجود حلول جذرية لهذه المشاكل حتى لا تتفاقم مستقبلًا بما يتسبب في خروج المربيين من المنظومة وارتفاع الأسعار.

وذكر السيد أن حركة الإقبال على الدواجن بدأت تتراجع حيث لم تعد بالشكل الذي كانت عليه في بداية الشهر الكريم، حيث تتراجع القوة الشرائية للمواطنين ويبدأ الطلب على كافة الأنواع الأخرى.

وشهدت أسعار البيض اليوم الأحد 9 مايو 2021 تراجعا بنحو 4 جنيهات فى السوق المحلية .

وقال السيد أن أسعار البيض تشهد تراجعا كبيرا خلال تعاملات اليوم، لتسجل انخفاضا بنحو 8 جنيهات مقارنة بأول شهر رمضان.

وأوضح أن التجار كانوا يتوقعون ارتفاع أسعار البيض بشكل كبير خلال الفترة الحالية، مع توقع زيادة الإقبال على البيض في ظل شم النسيم والاستعداد لعمل الكعك والبسكويت، ولكن حدث العكس فالسوق يشهد مزيدا من التراجع خلال الفترة الحالية وذلك يعني تراجع الطلب وضعف القوة الشرائية للمواطنين وتدني الحالة الاقتصادية للمواطنين، مع ارتفاع الحرارة وشهر رمضان وتوقف الدراسة.

وأشار إلى تراجع أسعار البيض لتسجل 24 و25 جنيه بالمزرعة، بعد أن كانت تسجل 32 جنيه بداية شهر رمضان، وتسجل حاليا 28 للمستهلك بدلا من 36 جنيه الكرتونة أول رمضان.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

التعليم العالي: 75 مليار جنيه موازنة العام المالي 2021 / 2022

Next Post

الصحة: مطار القاهرة يستقبل مليونا و700 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا غدًا

أسعار البيض اليوم في مصر تنخفض 8 جنيهات مقارنة بأول رمضان

أسعار الدواجن اليوم في مصر 9 مايو 2021

تجار : قرار غلق المحلات في الـ ٩ مساءاً يخيب آمال انتعاش…

«غرفة القاهرة»: 30% انخفاضا بأسعار عدد من أصناف الخضروات..…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات الدورة 33 لمعرض صحارى الزراعي الدولي سبتمبر…

انطلاق فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي.. سبتمبر…

انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الـ 27 للاتحاد العربي…

انطلاق معرض ومؤتمر «ايجي هيلث» .. 7 سبتمبر المقبل

خدمات بنكية

استقرار سعر الدولار اليوم الأحد 9-5-2021 في البنوك المصرية…

استقرار سعر الدرهم الاماراتي اليوم الأحد 9-5-2021 في البنوك…

ارتفاعا طفيفا في سعر شراء الدينار الكويتي اليوم الأحد…

استقرار سعر الريال السعودي اليوم الأحد 9-5-2021 في البنوك…

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل