المحتوى الرئيسى

تامر خضر: الدين الإسلامي مبني على مكارم الأخلاق

05/09 21:48

قال الدكتور تامر خضر، عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، إن الله سبحانه وتعالي قد أمر النبي صلي الله عليه وسلم بالتحلي بمكارم الأخلاق وبحسن الأخلاق، بل أرسل النبي صلي الله عليه وسلم بكلمة جامعة وهي «إنما بعثتُ لأتممَ مكارمَ الأخلاقِ».

وأضاف «خضر»، خلال تقديمه لبرنامجه «تسامح ورحمه»، والمذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن أبو عبد الله محمد بن أبي بكر، والشهير بـ«ابن قيم الجوزية» قد قال «الدِين كُله خُلُق، فمن زاد عليك في الخُلُق، زاد عليك في الدِين»، لافتا إلى أن الدين ليس صلاة وصيام وزكاة وحسب، ولكن الدين لله بحسن أخلاقنا وأعمالنا.

وأوضح أن كثير منا يعتقد بأن المال أو السلطان والقوة يصنعان الرجال، ولكن ما يصنع الرجال بحق هي الأخلاق، ولذلك نجد خير وأفضل وسيد الرجال وسيد البشر هو أفضل خلق الله بأخلاقه سيدنا النبي صلي الله عليه وسلم، ولم يضاهيه أحد في خلقه أو حلمه أو ورعه أو عفوه ورحمته وصفحه، حيث كان سيدنا النبي أفضل الناس خلقا ولذا كان أفضل البشر.

وأكد أن العبادات والصلاة والزكاة والحج والأحكام الحلال والحرام كل هذه من أجل أن يكون الإنسان ذا خلق، حيث أن الله شهد لمن يقيم الصلاة بـ«اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل