المحتوى الرئيسى

«الطاووس».. ضاعت كل أحلام البراءة بعد رحيل «أمينة» | المصري اليوم

05/09 21:15

أثار موت أمنية التي تجسد شخصيتها الفنانة «سهر الصايغ» بطلة مسلسل «الطاووس»، حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومثلت صدمة كبيرة للمشاهدين معربين عبر مواقع السوشيال ميديا عن غضبهم من وفاة أمينة، خاصة في ظل عدم انتهاء حلقات العمل وقيام زين المتهم الأول بقضية اغتصابها بقتلها في حادث سيارة انتقاما منها على إقامة دعوى قضائية وفضحهم أمام الرأي العام بمساعدة المحامي كمال الأسطول والذي يجسد شخصيته الفنان جمال سليمان.

رانيا محمود ياسين تتسبب في انتحار ابنها في «الطاووس»

أحداث مثيرة في الحلقة 26 من مسلسل الطاووس

سهر الصايغ تحسم الجدل حول إسقاط مسلسل الطاووس على فضيحة فيرمونت

«الأعلى للإعلام»: حفظ الشكاوى المقدمة ضد مسلسل «الطاووس»

ماتت امنية وضاعت كل أحلام البراءة وانهمرت دموع اليأس على روحٍ هامت في السماء بدون ذنب ارتكبته إذ كانت هذه الفتاة المسكينة تحلم بحياة بسيطة كلها حب وحنان وعطف وأمن واستقرار... مطالب بسيطة لأي فتاة في عمرها لم تفق الحد الأدنى للخيال!

الحكاية مؤلمة وصادمة، والقصة درامية مبكية ولكنها واقعية، أمنية ليست سوى نموذج للكثير من البشر الذين يغادرون دنيانا بطرق بشعة.

ووفقا لمتابعي العمل ماتت أمنية مرتين وليس مرة واحدة المرة الأولى عندما وقعت ضحية اغتصاب من مجموعة من الذئاب البشرية الذين تجردوا من كل معاني الإنسانية والأخلاقية وكل معانى الرحمة الذين داعبتهم شهوتهم نحوها وهى تحاول كسب قوتها بالحلال فالاغتصاب الوحشى قتلها وهى حية وهذا أخطر أنواع القتل وترك داخلها الآلام النفسية التي لا يداويها إلا الرحمة إلالهية ..ماتت عندما فقدت شرفها عنوة في مجتمع يضحك على من فقد عِرضه خوفًا من كلام الناس دلالة على تدنى الثقافة واختلال الفكر والمعايير الصحيحة ماتت وهى تجر من الحسرة الممزوجة بالألم ما لم يقدر على حمله بشر ماتت عندما مات والدها امامها مقهورا وحزينا عليها ماتت في كل لحظة وكل ثانية خوفا من نظرات الناس لها ولسيرتها الملطخة بفضيحة لم يكن لها ذنب.

وفى المرة الثانية ماتت وهى تحاول التأقلم مع الحياة والناس والعمل والأمل والتواجد والتمرد على ضعفها ماتت بسبب دفاعها عن حقها وشرفها وهى تحاول أن تسترده ممن اغتصبوها في جريمة تهتز لها المشاعر، وتنخلع لها القلوب، ولا تقبلها فطرة إنسان.

المخرج رؤوف عبدالعزيز امتلك شجاعة إجتماعية تحسب له بتبنيه لهذه الفكرة بوسائله الفنية التي حققت إستفزازية المتفرج وتعاطفه مع شخصية أمينة، واستلهام الفكرة على مستوى الواقعية الاجتماعية والميلودراما النفسية في المسلسل، بدون أي تجميل أو رتوش، في تجسيد درامى قوي لخلق عوالم موازية عن جريمة الاغتصاب وبشاعتها.

ان الإيمان بأن هناك طبيعة بشرية وأن البشر ليسوا مجرد نتاج بيئاتهم، هو فرضية ضرورية أخلاقيا ونظريا لمن يؤمن بإمكان وجود نظام اجتماعي آخر ومن خلال الأحداث تبرز قدرة المخرج رؤوف عبدالعزيز، في تقديم جزء هام من الواقع المعاش والاقتراب منه كثيرا من خلال معالجة درامية بصرية لهذا الواقع بشكل إنساني صادق حيث لا يقدم النقد الاجتماعي على شكل مواعظ ونصائح مباشرة، وإنما يطرحه من خلال الحدث الناتج عن اغتصاب أمنية في إثارة وإنارة منه للراى العام بشكل متناسق وشيق من الصدق الفني والانسانى مما يعطى مدلول عن رمزية الجانب النفسى عن سلوكيات متناقضة في الواقع المعاش عندما تصطدم امنية كنموذج للفتاة البسيطة بقيم مغايرة لقيم الطهر والبراءة في مجتمع مشوه في واقع غريب ومتغير.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل