المحتوى الرئيسى

لماذا يتغير موعد عيد الفطر في الدول الإسلامية؟

05/09 21:12

يختلف موعد عيد الفطر في كل بلد إسلامي حسب الهلال الذي يظهر في سماء الدولة، حيث بدأت دول مثل بروناي والهند وبنجلاديش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، شهر رمضان منذ 14 أبريل عكس مصر التي بدأ رمضان فيها في 13 أبريل.

وأوضح محمد عودة، مدير مركز الفلك الدولي، في تصريحات إعلامية أن تحري الهلال في الثلاثاء 11 مايو الجاري سيكون مستحيل في جميع الدول الإسلامية بسبب غروب  القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ويكون يوم العيد فيها يوم الخميس 13 مايو.

ولفت إلى أن هناك رؤية الهلال بالعين المجردة ممكن في معظم الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية، في حين يصعب هذا الأمر في معظم قارة إفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية.

في عام 2019، أعلن مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال 1440 هـ، ليكن غدا الثلاثاء آخر أيام شهر رمضان المبارك، وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك 5 يونيو 2019 بعد أن استعد جميع المصريين ليكون هذا اليوم العيد، الأمر الذي أطلق موجة ساخرة من التعليقات أشهرها «يا ليلة العيد زاولتينا».

وبدأ رمضان في أغلب الدول الإسلامية العربية في موعد واحد عدا دولة المغرب وكذلك دولة سلطانة عمان حيث بدأ متأخرًا بيوم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل