المحتوى الرئيسى

وزيرة خارجية السودان تطالب الصين بالضغط على أثيوبيا للتوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة | المصري اليوم

05/09 18:16

أجرت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

بحث الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، قدمت الوزيرة شرحاً لتطورات الأوضاع في السودان سيما ملفات سد النهضة، ومؤتمر باريس، مستعرضة موقف السودان الرسمي من السد والذي ينادي بضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم، مبينة رفض السودان لأي إجراء أحادي للملء ومؤكدة حرص السودان على تحقيق مصالح كل الأطراف وفقاً للالتزامات القانونية وقواعد القانون الدولي. وفي ذات السياق شددت الوزيرة على خطورة الملء الثاني بدون اتفاق، مطالبة بالضغط على اثيوبيا ومؤازرة مطالب السودان.

السيسي للرئيس الكونغولي بشأن سد النهضة : مصر لن تقبل المساس بأمنها المائي

البرهان يشدد على موقف السودان من سد النهضة خلال لقائه مبعوث بايدن إلى القرن الأفريقي

مسؤولون سودانيون يجتمعون مع المبعوث الأمريكي لمناقشة ملف «سد النهضة»

كما ناشدت وزيرة الخارجية نظيرها الصيني للمشاركة في مؤتمر باريس المزمع عقده منتصف مايو الجاري ملتمسة إعفاء ديون السودان التي تعرقل تقدمه الاقتصادي.

وفيما يتعلق العلاقات الثنائية بين البلدين، أكدت الوزيرة أن سودان الثورة والوعي يدرك أهمية العلاقة مع الصين وضرورة تفعيلها بما يخدم المصالح المشتركة.

من ناحيته، أبدى وزير الخارجية الصيني تفهمه لموقف السودان من سد النهضة، وأشار إلى أهمية التوصل إلى اتفاق بأعجل ما يتيسر، كما أكد الوزير مشاركة الصين على مستوى عالٍ في مؤتمر باريس، وأن بلاده تنظر بإيجابية لامكانية إعفاء الدين أو إعفاء جزء منه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل