المحتوى الرئيسى

وزير الاتصالات لـ«الدستور»: الشبكة جاهزة لـ«طوارئ العيد».. و50 مليار جنيه للتطوير

05/09 13:05

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الدولة أنفقت استثمارات بلغت نحو 50 مليار جنيه على تطوير وتحديث البنية التحتية المعلوماتية لقطاع الاتصالات، خلال آخر عامين.

 وأكد "طلعت"، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، على جاهزية الشبكة لأي طوارئ خاصة في عيد الفطر المبارك، مع ارتفاع معدلات الاستخدام، وإجراء المواطنين مكالمات المعايدة وإرسال رسائل التهنئة، في ظل تداعيات الموجة الثالثة لفيرس كورونا المستجد، والحد من التجمعات والزيارات.

ولفت إلى أن المصريين بدأوا في الاعتماد على التكنولوجيا، وتغير نمط الحياة، بالاعتماد على تطبيقات التواصل الاجتماعي "فيسبوك والواتس وانستجرام وتويتر" في إرسال التهاني والمعايدات خلال المناسبات المختلفة.

 ونوه بأن الدولة نجحت في رفع كفاءة شبكات الإنترنت وزيادة متوسط السرعات من 5 ميجا هرتز في الثانية عام 2019، لتصل حاليا نحو 40 ميجا هرتز في الثانية، لتصبح مصر في مصاف الدول الأولى في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا في تحديث بنيتها التحتية المعلوماتية.

وقال إن حجم السعات الحالية للإنترنت سواء الدولية أوالمحلية، تضاعف 5 مرات خلال عمليات التطوير والتحديث وتوسعت الشبكات آخر عامين، لافتًا إلى أن السعة الدولية الواردة إلى مصر حاليا نحو 2.5 مليار نبضة في الثانية، وبلغ متوسط نصيب المواطن منها نحو 25 ألف نابضة في الثانية لكل شخص بمعدل نمو 10% سنويًا.

وبين أن المرحلة الثالثة من مشروع تطوير البنية التحتية للانترنت والتي تقوم وزارة الاتصالات بتنفيذها خلال العام الجاري، بإجمالي تكلفة تصل 5.5 مليار جنيه، بهدف توصيل الإنترنت فائق السرعة إلى مليون منزل في الريف ضمن المشاركة في المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري والتي ستؤدي إلى رفع جودة كفاءة شبكات الانترنت في القري والنجوع الأماكن النائية والمأهولة بالسكان.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل