المحتوى الرئيسى

البحوث الفلكية: الصاروخ الصينى سقط في المحيط الهندى الساعة 4:24 صباحا | أصول مصر

05/09 06:46

أصدر المعهد القومى للبحوث الفلكية، بيان متابعة دخول الصاروخ الصيني الغلاف الجوي CZ-5B (Long March 5B) من غرفة عمليات المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وقال البيان، أنه في إطار جهود الرصد والمتابعة للدخول الغير منضبط للصاروخ الصيني CZ-5B (Long March 5B) الغلاف الجوي،  فقد أكدت البيانات أن الصاروخ قد سقط في المحيط الهندى في تمام الساعة الرابعة وأربعة وعشرون دقيقه صباحا بالتوقيت المحلى للقاهرة من يوم 9 مايو 2021.

وكان المعهد القومى للبحوث الفلكية ، قد قال فى بيان سابق إنه في إطار جهود الرصد والمتابعة للدخول الغير منضبط للصاروخ الصيني CZ-5B (Long March 5B) الغلاف الجوي،  فمن المتوقع دخول الصاروخ الغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلي الساعة الخامسة و11 دقيقة من فجر يوم 9 مايو 2021 بتوقيت القاهرة .

وأعلن المركز القومي للبحوث الفلكية، أنه من المتوقع دخول الصاروخ الغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلي الساعة الخامسة و11 دقيقة من فجر يوم 9 مايو 2021 بتوقيت القاهرة في نطاق المدار الموضح في الخريطة المرفقة والذي يمر90% منه فوق المياه ابتداء من  فوق شمال المحيط الأطلنطي ويمتد جنوب أسبانيا ويمر بالبحر المتوسط شمال السواحل المصرية ويمتد شرقا إلي الأردن والجزيرة العربية والمحيط الهندي وصولا للسواحل الأسترالية.

ومن المتوقع عند دخوله الغلاف الجوي أن يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة نظرا للاحتكاك مع جزيئات الغلاف الجوي مما يمكن أن يتسبب في انفجاره واحتراقه على أرتفاع من 35-45 كم في طبقة الأستراتوسفير من الغلاف الجوي وقد يصل بعض الشظايا مختلفة الأحجام إلي سطح الأرض.

ومن المستبعد سقوط أجزاء من الصاروخ على الأراضي المصرية المأهولة بالسكان والغرفة مستمرة في أعمال الرصد والتحليل للمدار وسيتم أصدار بيانات تاليه على مدار الساعات القادمة كلما توفر معلومات أو بيانات جديدة.

وكان "مركز الفلك الدولي" نشر على صفحته الرسمية على موقع "تويتر" صورة للحطام الخاص بالصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة قبل سقوطه بساعات وفقاً لتوقعات البعض .

 وأوضح المركز على صفحته الرسمية ، أنه وفقا لآخر التحديثات سيقع الحطام في تمام الساعة 02:04 بتوقيت غرينتش ، زائد ناقص 60 دقيقة، وعليه فإن معظم الدول العربية خارج نطاق الخطر .

وأضاف المركز إن الدول التي ما زالت داخل نطاق الخطر إلى حد ما هي عمان ، والسعودية ، والأردن ، وفلسطين ، وأكد المركز على ضرورة متابعة آخر تحديث بعد حوالي ساعتين من الآن بشأن مستجدات هذا الصاروخ .

وكان آخر مرور للصاروخ الصيني بسماء القاهرة في تمام الساعة العاشرة و ٤ ثواني بمنطقة الصحراء الغربية ، حيث أنه قد استمر لحوالي دقيقتين و ٤٠ ثانية ، ثم خرج من الأجواء المصرية بعد ذلك.

 وكانت الصين قد أطلقت يوم الخميس الموافق 29 من شهر إبريل الماضي الصاروخ "لونج مارش 5 بي" ثم خرج عن السيطرة بعد ذلك ، ليترقب العالم سقوط خلال الساعات القادمة ، وفقاً لتوقعات العديد من خبراء الفلك.

استاذ علوم فضاء يكشف موعد انفجار الصاروخ الصيني

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل