المحتوى الرئيسى

القصة الكاملة للانتهاكات الإسرائيلية بالقدس المحتلة.. ماذا يحدث في حي

05/09 02:11

على مدار 12 يوما يشهد حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، اشتباكات عنيفة بين المقدسيين العُزل، وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تحاول تهجير عائلات فلسطينية بالكامل تعيش في حي الشيخ جراح ضمن عملية تهجير ممنهجة من جانب الاحتلال.

وتشهد ساحات المسجد الأقصى محاولات باسلة من جانب الفلسطينيين للحفاظ على منازلهم من التهويد وتستخدم قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص المطاطي والقنابل الصاعقة ضد الفلسطينيين العزل ليواجها الفلسطينيين بكل شجاعة وتظهر على وجه الشباب المعتقلين ابتسامة تؤكد على استمرارهم للحفاظ على أراضيهم من الاغتصاب.

بدأ الهجوم الإسرائيلي الغاشم على حي الشيخ جراح، عندما قام مستوطنون في الحي الواقع في مدينة القدس التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، بالهتاف في وجه الفلسطينيين مرددين «عودوا الى الأردن»، ورد الفلسطينيون بهتاف: «عنصريون» و«مافيا»، لتبدأ بعدها قوات الاحتلال بمهاجمة الفلسطينيين وتقوم بتنفيذ عملية اعتقال الشباب الفلسطينيين العزل وتبدأ قوات الاحتلال في إخلاء منازل السكان الفلسطينيين لصالح الجمعيات الاستيطانية الإسرائيلية.

محصلة الإصابات خلال 24 ساعة

على مدار الأيام الماضية استمرت المواجهات في محيط حي الشيخ جراح وشوارع القدس المحتلة ، وكانت أخرها يوم السبت التي وصلت حصيلة الضحايا من الشباب والمواطنين الفلسطينيين أكثر من 205 اصابة خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في المسجد الاقصى المبارك والشيخ جراح وباب العامود في القدس وكانت معظم الاصابات كانت في الوجه والعيون والصدر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاطي.

ومع تزايد المواجهات أقامت منظمة الهلال الأحمر مستشفى ميدانياً بعدما امتلأت المستشفيات المحلية بالمصابين.

ويقع حي الشيخ جراح خارج أسوار البلدة القديمة في القدس مباشرة بالقرب من باب العامود الشهير، وتضم المنطقة العديد من المنازل والمباني السكنية الفلسطينية بالإضافة إلى الفنادق والمطاعم والقنصليات.

وشهد الهجوم الإسرائيلي على الفلسطينيين إدانة واسعة من المنظمات والأطراف الدولية الفاعلة وعلى رأسها ، الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وكذلك الولايات المتحدة، وجامعة الدول العربية والدول العربية والإقليمية كافة ، ودعا الجميع إلى وضع حد لهذا التصعيد الإسرائيلي بحق المواطنين الفلسطينيين العزل .

أحمد الطيب: اعتداء سافر على المصلين الآمِنين

وقام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالتنديد بما يحدث من انتهاكات إسرائيلية حيث قال عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «إنَّ اقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرمات الله بالاعتداء السافر على المصلين الآمِنين، ومن قَبلِها الاعتداء بالسلاح على التظاهرات السلمية بحي الشيخ جراح بالقدس وتهجير أهله – إرهابٌ صهيوني غاشم في ظل صمت عالمي مخزٍ».

وتابع شيخ الأزهر : «إن الأزهر الشريف، علماء وطلابا، ليتضامن كليًّا مع الشعب الفلسطيني المظلوم في وجه استبداد الكيان الصهيوني وطغيانه، داعيًا الله أن يحفظهم بحفظه، وينصرهم بنصره فهم أصحاب الحق والأرض والقضية العادلة».

 محمد هنيدي: في ناس بتتهجر وبتترمي في الشارع

أعلن الفنان محمد هنيدي، عن تضامنه مع أهلي حي الشيخ جراح بمدينة القدس.

وقال هنيدي في حسابه على «فيس بوك»: «وأنت قاعد دلوقتي مرتاح في بيتك افتكر أن في ناس بتتهجر وبتترمي في الشارع وبتسيب بيوتها ظلمًا وقهرًا».

وتابع: «بيسيبوا أرضهم وذكرياتهم ومستقبلهم وعالمهم.. في وقت العالم كله ساكت ومتجاهل اللي بيحصل.. لازم نقف جنبهم ونوصل صوتهم للعالم كله.. #انقذوا_حي_الشيخ_الجراح».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل