المحتوى الرئيسى

تفاصيل ساعتين من القلق عاشها العالم حتى سقوط الصاروخ الصيني

05/09 06:33

ساعتين من القلق، منذ إعلان مركز الفلك الدولي بدء دخول الصاروخ الصيني للغلاف الجوي للأرض، وبدأ سقوطه في الساعة 3.10 دقائق بتوقيت القاهرة لحين الإعلان الرسمي عن سقوطه بعد ساعتين ترقب فيها العالم جسم طائر يتجاوز وزنه الـ20 طنا، ويطير بسرعة تتجاوز آلاف الكيلومترات في الساعة، ويجوب الغلاف الجوي للأرض، حتى سقط في المحيط الهندي، ليختار الصاروخ الصيني قاع المحيط بمنطقة جنوب غرب الهند وسيريلانكا، كقبر نهائي له يسكن فيه إلى الأبد، وذلك حسبما أعلنت الصين.

كانت وكالة الفضاء الصينية، أعلنت فقدانها السيطرة على الطابق المركزي في الصاروخ الصيني «لونج مارش 5 بي»، الذي أطلقته الأربعاء 28 أبريل 2021، الأمر الذي يعني خطر سقوطه وتحطمه.

وكانت عملية إطلاق صاروخ «لونج مارش 5 بي» تهدف إلى أن يضع أول وحدة من محطة الفضاء الصينية الجديدة في مدارها، وسارت العملية في البداية بشكل جيد حتى جرى فقدان السيطرة على الوحدة التي يحملها الطابق المركزي للصاروخ.

وكانت الصين، أكدت أن مخاطر الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة ضئيلة جدًا، بعد انتقادات من الولايات المتحدة بشأن خطر محتمل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانج وين بين، مؤخرا، للصحفيين إن «احتمال التسبب بأضرار على الأرض ضئيل جدا».

وأوضح وانج، أن معظم حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة سيحترق عند دخول الغلاف الجوي للأرض، ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر.

فيما كانت صحيفة «جلوبال تايمز» الصينية، ذكرت يوم الأربعاء الماضي، أن حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة «لونج مارش 5 بي»، الذي أَرسل جزءً من محطة فضاء مرتقبة إلى المدار في الأسبوع الماضي، سيسقط على الأرجح في مياه دولية، وسط مخاوف من أن يسبب ضررًا عندما يعاود دخول الغلاف الجوي للأرض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل