المحتوى الرئيسى

الحكومة تستعد للإطلاق الرسمى للمرحلة الحالية من مبادرة «حياة كريمة»

05/08 23:58

أكد د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أن الحكومة تستعد لإطلاق المرحلة الجديدة من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير القرى المصرية بعد قيامها بحصر احتياجات جميع القرى المستهدفة بالمرحلة الجديدة على أرض الواقع.

وقال رئيس الوزراء إن فرق العمل بدأت بالنزول إلى المواقع المخطط تنفيذ المشروع فيها بالقرى المستهدفة.

جاء ذلك خلال ترأسه اجتماعا لمتابعة عدد من المشروعات التى تتعلق بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وكذا إحياء منطقة القاهرة التاريخية وممشى أهل مصر، وذلك بحضور د.عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومسئولى كل من الوزارة والهيئة الهندسية.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع تطرق لاستعراض الموقف التنفيذى للمشروع القومى لتطوير القرى المصرية ضمن مبادرة حياة كريمة التى يرعاها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبالتحديد جهود أجهزة وزارة الإسكان فى تنفيذ عدة مشروعات فى 9 قطاعات تشمل: سكن كريم، وتطوير خدمات الكهرباء، والطرق، والخدمات الزراعية والطب البيطرى، والصحة والإسعاف، والتضامن الاجتماعى، والمجمعات الخدمية، والشباب والرياضة.

وأوضح المتحدث الرسمى أن المشروعات المخطط لها ضمن هذه المبادرة ستتضمن تنفيذ مجمعات للخدمات على مستوى 169 وحدة محلية، تتضمن كافة الخدمات التى يحتاجها المواطن للتخفيف عليه وتيسير أموره، إلى جانب إنشاء 162 مركز شباب جديدة، وتطوير المبانى فى 299 مركز شباب، وتنفيذ وتطوير 105 ملاعب، فضلاً عن تنفيذ 460 مشروعاً تشمل إنشاء كبارى للسيارات والمشاة، واحلال وتجديد وتطوير وتوسعة عدد من الكبارى، إلى جانب تنفيذ 1388 طريقاً بإجمالى أطوال 5590 كم، كما سيتم تنفيذ مجمعات للخدمات الزراعية على مستوى 169 وحدة محلية، بحيث يتضمن المجمع وحدة بيطرية، وجمعية زراعية، ومركز تجميع ألبان، ومركز إرشاد زراعى، وتشمل المشروعات كذلك إنشاء وتطوير 29 مركزاً طبياً، وتطوير 114 وحدة صحية، وتطوير وتجهيز 52 نقطة إسعاف، وانشاء 17 نقطة جديدة.

وأشار سعد إلى أنه سيتم تنفيذ مبانٍ خدمية تقدم خدمات التضامن الإجتماعى، تشمل وحدة اجتماعية على مستوى القرية، ومركز تنمية الأسرة، على مستوى الوحدة المحلية، ومبنى مركز التأهيل الإجتماعى على مستوى المركز، على أن تضم هذه المبانى ورشاً للتدريب الحرفى والمهنى، ومراكز لإعداد الأسر المنتجة.

وقال المستشار نادر سعد، إن العرض أوضح أن عدد القرى الجارى تنفيذ مشروعات الصرف الصحى بها فى هذه المرحلة من المبادرة، عن طريق الوزارة، يبلغ 248 قرية، بالإضافة إلى 62 قرية جار الانتهاء من إجراءات التعاقد والإسناد للمشروعات الخاصة بها، فضلا عن أنه جار تصميم مشروعات الصرف الصحى فى 91 قرية.. كما تم التطرق إلى الموقف التنفيذى لمشروعات مياه الشرب فى 24 مركزا، فى 10 محافظات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل