المحتوى الرئيسى

وزير الري السوداني يلتقي المبعوث الأمريكي ويتمسك باتفاق ملزم بشأن سد النهضة

05/08 19:03

إلتقى  ياسر عباس وزير الري والموارد المائية بمكتبه اليوم السوداني، اليوم، السفير جيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي الذي يزور الخرطوم حالياً في إطار جولة يزور فيها السودان ومصر وإثيوبيا.

وعرض الجانب السوداني خلال اللقاء مع المعبوث الأمريكي رؤى ومواقف السودان حول سد النهضة وسبب تمسك السودان بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة بطريقة تدرأ مخاطره المؤكدة والمحتملة على سلامة تشغيل المنشآت المائية السودانية والآثار السالبة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على السودان وفق وكالة الأنباء السودانية سونا.

وأكد المبعوث الأمريكي حرص الولايات المتحدة الأمريكية دعم ومساندة عملية تفاوضية جدية ومثمرة بين الأطراف الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا وتراعي مصالحها.

مريم المهدي تبحث أزمة سد النهضة مع المبعوث الأمريكي

والتقت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية بمكتبها اليوم، جيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي لبحث التوجهات الإستراتيجية للسودان في المنطقة وملف سد النهضة والتوترات الحدودية مع إثيوبيا وسبل الحد من التوتر في منطقة القرن الافريقي.

وأوضحت مريم الصادق المهدي أن السودان يتطلع إلى الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم يربح فيه كل الاطراف قبل الشروع في الملء الثاني.

البرهان يلتقي المبعوث الأمريكي 

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، قدم اليوم للمبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي  جيفرى فليتمان شرحا عاما لملف سد النهضة، وأكد له موقف السودان الثابت مع الحل التفاوضى للخلافات بين دولة المنبع إثيوبيا ودولتى المصب مصر والسودان وضرورة التنسيق المشترك بين الدول الثلاث.

وبحث عبد الفتاح البرهان لدى لقائه، المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي جيفرى فليتمان سبل تعزيز وترقية التعاون المشترك بين السودان والولايات المتحدة فى مختلف القضايا، مرحبا بتعيين فليتمان مبعوثا خاصا للرئيس الامريكى لمنطقة القرن الإفريقى  ومهنئا له بمنصبه وذلك وفق بيان لمجلس السيادة الانتقالي.‏

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل